القاهرة: ذكر اليوم ان وزير الخارجية المصري محمد العرابي أجرى محادثات مع عدد من وزراء الخارجية ومسؤولين دوليين على هامش القمة الإفريقية المنعقدة حاليًا في عاصمة غينيا الإستوائية مالابو، في مقدمتهم وزير خارجية ليبيا عبد العاطي العبيدي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينج ووزير الدولة البريطاني للشئون الأفريقية هنري بيلينجهام تركزت حول سبل ضمان أمن المصريين المقيمين في ليبيا والعمل على إطلاق المحتجزين منهم.

وقال مصدر دبلوماسي مصري مسؤول إن العرابي حصل على وعد من الوزير الليبي بالتعاون الكامل من جانب السلطات لبحث حالات المحتجزين وجمع شمل الأسر المصرية في ليبيا.

وأضاف المصدر أن العرابي تطرق خلال اللقاءات إلى آفاق حل الأزمة الليبية وفرص نجاح الحل الإفريقي المطروح لحل الأزمة. وركز على ضرورة تضافر كل الجهود الإقليمية والدولية وجهود دول الجوار من أجل إيجاد فرصة حقيقية لحل سياسي متكامل يكفل الأمن لكل المدنيين في ليبيا من المواطنين والجاليات الأجنبية، ويحقق الحريات السياسية المشروعة للشعب الليبي، بما يضمن توافق الأطراف كافة حول هذا الحل مع إيجاد البيئة الدولية الكفيلة لتسهيل ونجاح الحوار المباشر بين الأطراف الليبية برعاية إفريقية وبدور نشط ومباشر لدول الجوار.

وقال المصدر إن وزير الخارجية المصري شدد خلال لقائه مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ووزير الدولة البريطاني ونائب وزير خارجية إيطاليا على أهمية ضمان تدفق المساعدات الإنسانية للشعب الليبي.