أوتاوا: أجرى رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر محادثات هاتفية مساء الخميس مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون حول ليبيا، حسب ما اعلن المتحدث باسم رئيس الحكومة الكندية. وقال ديمتري سوداس في بيان ان quot;رئيسي الوزراء شكرا بعضهما البعض على المساعدة المتبادلة بين البلدين لاجلاء كنديين وبريطانيين من ليبيا ومصرquot;.

واضاف البيان ان الرجلين اعربا من جهة اخرى عن quot;قلقها العميق يحال التصرفات المقلقة جدا من قبل نظام معمر القذافي الذي يهاجم ويقمع مواطنيهquot;.

وارسلت بريطانيا طائرة سي-130 هركوليز تابعة لسلاح الجو الملكي الى طرابلس وقد وصلت الخميس الى مالطا وعلى متنها 51 بريطانيا. وقامت طائرتا تشارتر وناقلة الجند الخميس باجلاء 250 بريطانيا بالاجمال. وغادرت فرقاطة بريطانية عصرا مرفا بنغازي متوجهة ايضا الى مالطا وعلى متنها مئتا بريطاني.

كما اعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كانون عن اجلاء مئتي كندي الخميس من ليبيا في طائرات وسفن استاجرتها بريطانيا واسبانيا والولايات المتحدة وذلك بعدما لم تتمكن طائرة استاجرتها الحكومة الكندية لهذا الغرض من الاقلاع من روما بسبب رفض شركة التامين تغطيتها. ودعا كانون الكنديين الى مغادرة دول المنطقة ولكنه لم يوضح الدول المعنية بهذا النداء.