واشنطن:كشف مسؤول بارز في إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لـCNN، أن السلطات الليبية لم تمنح طائرات الخارجية الأميركية تصريحاً للهبوط في مطار quot;طرابلسquot; لإجلاء رعاياها، إثر ثورة شعبية تجتاح الجماهيرية منذ أسبوع.

وقال المصدر، رافضاً كشف هويته، لأنه غير مخوّل بالحديث في هذا الشأن، إن الطائرات المستأجرة لم تتمكن من الهبوط في quot;طرابلسquot;، التي امتد إليها عنف دموي إثر انتفاضة عارمة سقطت على إثرها quot;بنغازيquot; ثاني أكبر مدن ليبيا، في أيدي المحتجين، وفق تقارير.

ولم يوضح إذا ما رفضت الحكومة الليبية إذناً بالسماح للطائرات بالهبوط أو أن واشنطن لم تتلق رداً على طلبها حول ذلك. وأوضح المسؤول الثلاثاء، أن الخارجية سوف تستخدم quot;عبّاراتquot; مؤجّرة لإخلاء رعاياها من ميناء quot;الشبابquot; في طرابلس إلى quot;مالطاquot;. وأضاف إن quot;السؤال هو هل سيسمحون (السلطات الليبية) للعبارات بالرسو؟quot;.

وكانت الخارجية الأميركية قد أمرت، في وقت سابق، 35 من موظفي سفارتها في طرابلس غير الأساسيين وعائلتهم بالمغادرة، إلا أنه مازال هناك آلاف عدة من مواطنيها العاملين في ليبيا.

إلى ذلك، بدأت عبارتان مهمة إجلاء أكثر من 3 آلاف تركي من quot;بنغازيquot;، وفق ما ذكرت الخارجية التركية الأربعاء. وصرحت الوزارة بأن عمليات الإجلاء شملت 2100 مواطن جرى إجلائهم منذ السبت.

يُذكر أن ثلاث طائرات فرنسية حطّت الثلاثاء في مطار طرابلس في مهمة لإجلاء الرعايا الفرنسيين من ليبيا، وسط اضطرابات تسود الدولة الواقعة في شمال أفريقيا والمطلة على البحر المتوسط.

كذلك منحت ليبيا طائرة عسكرية هولندية إذناً بالهبوط في مطار طرابلس لإجلاء نحو 100 مواطن هولندي، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية، النقيب أندرو بونغرز، الثلاثاء.

وسبق أن منحت السلطات الليبية حق الهبوط لطائرات عسكرية مصرية، وذلك لإجلاء عدد من المصريين في ليبيا، وكذلك لطائرات تابعة لشركة الطيران المصرية.

في غضون ذلك،أعلنت الحكومة الصينية ووسائل إعلام الأربعاء أن بكين سترسل طائرة وسفنًا لإجلاء نحو 30 ألف صيني عالقين في ليبيا، التي تشهد أعمال عنف دامية، مشيرة إلى أن بين هؤلاء عشرات المصابين. ومن المقرر أن تقلع طائرة تابعة للخطوط الصينية quot;إير تشايناquot; صباح الأربعاء من بكين باتجاه أثينا، في الوقت الذي تنتظر فيه الصين إذن السلطات الليبية لهبوط الطائرة في ليبيا.

وتم تشكيل خلية أزمة برئاسة نائب رئيس الوزراء جانغ ديجيانغ لتنسيق إخلاء رعايا من الصين القارية وهونغ كونغ وتايوان وماكاو، بحسب الخارجية الصينية. وأضافت الوزارة في بيان أن الحكومة قررت quot;أن ترسل على الفور طائرة مدنية وسفينة نقل بحري في المياه القريبة (من ليبيا) إضافة إلى سفن صيد تنقل مؤنًا ومواد طبيةquot;.

كما ستحاول الصين استئجار quot;سفن نقل كبرى وحافلات قريبةquot; من ليبيا. وأصيب عشرات الصينيين المقيمين في ليبيا بجروح منذ بداية أعمال العنف قبل أسبوع، أدخل 15 منهم إلى المستشفى، بحسب ما نقلت صحيفة تشاينا ديلي عن المتحدث باسم السفارة الصينية في ليبيا دو مينغاو.

وطالبت الصين ليبيا الثلاثاء بضمان أمن مواطنيها، بعدما أجبر ألف من العمال الصينيين في ورشة على مغادرة المكان الذي تعرّض إلى أعمال نهب.

ويعمل الـ33 ألف عامل صيني في ليبيا أساسًا في مشاريع سكك حديد ونفط واتصالات. وبحسب وكالة الأنباء الصينية، فإن 83 منهم تمكنوا من مغادرة البلاد الثلاثاء، ودخلوا إلى مصر.