مالابو: اعلن ممثل عن الثوار الليبيين الخميس لوكالة فرانس برس على هامش قمة الاتحاد الافريقي في مالابو ان quot;الجميع في القمة الافريقية متفقون على رحيل القذافيquot;.
وصرح منصور سيف النصر منسق المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا ان quot;الجميع متفقون على رحيل القذافي. البعض يقول ذلك علنا والبعض لاquot;، في اشارة الى قادة دول الاتحاد الافريقي.

واوضح سيف النصر الذي وصل الاربعاء الى مالابو مع ممثلين اثنين عن المجلس الوطني الانتقالي من بينهم عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية السابق quot;نحن نامل بالطبع في الحصو على دعم من الاتحاد الافريقي. وخارطة الطريق جيدة اذا تم تعديلهاquot;.
واضاف سيف النصر في قاعة المؤتمرات قبل افتتاح القمة انه التقى مع وزراء من النيجر ومالي وتشاد وموريتانيا. وقال quot;فكرتنا هي الاجتماع الى اكبر عدد ممكن من الوفودquot;.

واوضح quot;لا اعلم اذا كنت ساتمكن من المشاركة في النقاشات الاخرىquot;، خصوصا في الاجتماع المغلق لرؤساء الدول. يذكر ان سيف النصر يشارك بصفته quot;ضيفا خاصاquot;.
وافتتحت القمة ال17 للاتحاد الافريقي الخميس في عاصمة غينيا الاستوائية ومن المفترض ان تكون الازمة في ليبيا محور النقاشات بين رؤساء الدول.

وكانت لجنة وسطاء الاتحاد الافريقي حول الازمة الليبية والتي تضم خمس رؤساء دول (جنوب افريقيا والكونغو ومالي واوغندا وموريتانيا) تبنت الاربعاء مقترحات لاتفاق اطار حول حل سياسي في ليبيا.
ومن المفترض ان يتم عرض هذه المقترحات quot;من اجل حل سلمي للازمة الليبيةquot;، على رؤساء الدول لتبني بيان مشترك خلال القمة.

واعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الغابوني جان بينغ ان الاربعاء ان خارطة الطريق التي تبناها الاتحاد الافريقي في 10 اذار/مارس quot;لا يمكن الالتفاف حولهاquot;.
وتنص خارطة الطريق على وقف لاطلاق النار ومرحلة انتقالية quot;بالتوافقquot; وquot;اصلاحات تلبي التطلعات المشروعة للشعب الليبي نحو الديموقراطية والحكم الرشيد ودول القانونquot;.