لندن: تظاهر مئات العراقيين في ساحة التحرير وسط بغداد اليوم مطالبين باسقاط الحكومة والقضاء على الفساد والبطالة وأطلاق سراح المعتقلين الابرياء ورددوا شعارات تستنكر الاجراءات الحكومية ضد ناشطي الاحتجاجات.

ووسط اجراءات أمنية مشددة تظاهر مئات العراقيين سلميا في العاصمة اليوم مطالبين بأسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي والقضاء على الفساد منددين بالإجراءات الحكومية ضد ناشطي التظاهرات ومحاولتها شق صفوفهم عن طريق عروض مادية ووظيفية. كما طالب المتظاهرون بأطلاق سراح المعتقلين الابرياء ورحيل القوات الاميركية والقضاء على البطالة وضمان الحريات العامة.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب السياسين الذين يهيمنون على العملية السياسية بوقف تصريحاتهم التي تغذي الدعوات لتقسيم العراق أو انشاء اقاليم فيه على اسس طائفية او قومية. وكان المالكي أكد الخميس الماضي ضرورة ترشيق حكومته وتغيير بعض وزرائها، وقال خلال مؤتمر صحافي اثر انتهاء مهلة المائة يوم التي وعد خلالها باصلاح الاوضاع في البلاد، وبعدما قدم الوزراء ما انجزوه خلالها ان الحكومة بحاجة ملحة الان الى ترشيق الحكومة وتغيير عدد من الوزراء بعد اجراء تقويم شامل لادائها.

وأشار الى انه تم quot;تقويم اداء الوزارات اثبتت الحاجة الى ترشيقها في حكومة الشراكة الوطنية وسنطالب الكتل السياسية بترشيح شخصيات تمتاز بالكفاءة والمهنية تتناسب مع حجم التحديات والمرحلة الحساسة التي تمر بها البلادquot;.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

واثر ذلك، أعلن المالكي في السابع والعشرين من شباط مهلة مائة يوم لتقويم عمل الوزراء في محاولة لامتصاص غضب الجماهير وتقديم وعود باصلاح الاوضاع العامة في البلاد سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، تم بعدها وعبر شاشات التلفزيون عقد جلسات علنية لمجلس الوزراء قدم خلالها الوزراء عرضًا عن الانجازات والاخفاقات التي شهدتها وزاراتهم خلال هذه الفترة.