أكد العراق دعمه لاستقرار مصر وإجراء إصلاحات فيها. ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي الأنظمة العربية إلى منح فرصة لشعوبها للتعبير عن أرائها ورغبتها في التغيير بشفافية وحرية وقال انه ليس هناك أفضل من الديمقراطية والنزاهة لحماية إرادة المواطن العربي.


مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 2000 في احتجاجات مصر

بغداد: تظاهر عراقيون وسط بغداد دعما لانتفاضة الشعب المصري فيما بدأت طائرات عراقية بنقل الاف العراقيين من مصر الى العراق الذي أكد كبار مسؤوليه دعمهم لاستقرار مصر واجراء اصلاحات فيها داعين الانظمة العربية الى منح شعوبها فرصة في التعبير عن الرغبة بالتغيير وسط مخاوف من تاثير الاحداث التي تشهدها مصر ودولا عربية اخرى على انعقاد القمة العربية المقررة في بغداد اواخر اذار المقبل واحتمال تأجيلها.

تجمع وسط بغداد تضامنا مع انتفاضة مصر وطائرات تنقل عراقيين من القاهرة

وتجمع في وسط بغداد تحت نصب الحرية مواطنون وفنانون وصحافيون وادباء واساتذة وطلبة وعاطلين، بعد أن تنادوا فيما بينهم عبر الفيسبوك والمسجات للتضامن مع أبناء مصر في انتفاضتهم من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وكان منتصف نهار اليوم الأحد ضاجا بالهتافات والشعارات اللاهبة وسط العاصمة العراقية بعد ان انضم بعض المارة والمتسوقين إلى التجمع الذي غطاه حشد من ممثلي وسائل الإعلام التي غطت هذه الفعالية الشعبية المساندة لمصر.

ورفع المشاركون شعارات تقول:
تحية إكبار من دجلة والفرات
إلى النيل الغاضب
معركة الشعوب ضد حكامها
من اجل
الحريات والخدمات
*****
لا... للترقيع
نعم.. لإسقاط فرعون مصر
*****
يا شعبنا في مصر الشقيقة
لا تقبل بأقل من إسقاط النظام ورأسه

ومن جهتها أوعزت وزارة النقل العراقية بنقل المواطنين العراقيين المتواجدين في مصر على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية مجانا بالتنسيق مع السفارة العراقية في القاهرة للعودة إلى البلاد. وقال وزير النقل هادي العامري في تصري صحافي إن الوزارة وجهت الخطوط الجوية العراقية بضرورة نقل المواطنين العراقيين المقيمين في مصر والراغبين بالعودة إلى البلاد على متن طائراتها مجانا على خلفية الإحداث التي تشهدها القاهرة. وأضاف أن عملية النقل ستتم بالتنسيق مع السفارة العراقية في مصر.

وقد اكدت السفارة العراقية في مصر ان العراقيين هناك بخير ولم يتعرضوا لاي اعتداءات ووضعت خطين هاتفين ساخنين لاتصال العراقيين بها حين الضرورة فيما اعلنت الخطوط الجوية العراقية ان طائرات مستمرة برحلاتها من القاهرة الى بغداد.

طالباني والمالكي حول احداث مصر

وقال الرئيس العراقي جلال طالباني في تصريحات للصحافيين عقب اجتماع مع نائبه عادل عبد المهدي حيث تمت مناقشة تطورات الاوضاع السياسية الداخلية والعربية وخاصة ما تشهده مصر من تسارع في الاحداث quot;بحثنا الوضع العربي وأعربنا عن الرغبة في ان تثمر التطورات عن نتائج مقبولة من قبل الشعوب العربية.. ونحن مع استقرار مصر وصمودها ومهمة اجراء الاصلاحات فيهاquot; بحسب بيان صحافي رئاسي تسلمته quot;إيلافquot; اليوم.

اما رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فقد دعا الانظمة العربية الى منح فرصة لشعوبها للتعبير عن ارائها ورغبتها في التغيير بشفافية وحرية وقال انه ليس هناك افضل من الديمقراطية والنزاهة والشفافية في حماية ارادة المواطن العربي.

وحذر في تصريحات صحافية بثتها القناة الرسمية quot;العراقيةquot; من خطورة عمليات الحرق والتخريب التي تشهدها مناطق مصرية متعددة وقال ان هذه الاعمال تحرف ارادة التغيير عن مسارها مشيرا الى ضرورة اتباع الشفافية والطرق السلمية في التعبير عن الرغبة في التغيير مشيرا الى انه بدون ذلك فأن ارادة التغيير ستتحول الى ارادة في التخريب.

ومن جانبه قال وكيل وزارة الخارجية العراقي لبيد عباوي إن الحكومة العراقية تحترم إرادة الشعوب العربية في تغيير أوضاع بلدانها بطرق سلمية بعيدا عن أعمال العنف موضحا أن وزارته على اتصال دائم مع ممثلي هذه البلدان في بغداد لمتابعة المستجدات.

وقاال عباوي إن العراقيين المقيمين في مصر لم يتعرضوا إلى أعمال عنف أثناء التظاهرات وأشار إلى أن السفارة العراقية هناك اتخذت إجراءات إحترازية لحماية العراقيين في مصر.

وفيما يخص تأثير الأحداث التي تشهدها مصر وبلدان عربية أخرى على عقد القمة العربية في بغداد قال عباوي إن التوقعات في هذا الشأن سابقة لأوانها. لكنه اشار الى انه في حال حصول تطورات متلاحقة خلال الفترة القريبة المقبلة في عدد من الدول العربية فأنه سيصار الى عقد اجتماع لجامعة الدول العربية ومن الممكن مناقشة ودراسة تأجيل انعقاد القمة العربية في بغداد في موعدها المقرر في 23 اذار (مارس) المقبل.

القوى السياسية تتابع احداث مصر

وعلى صعيد القوى السياسية فقد عبرت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي عن مخاوف من ان تؤثر الأحداث المتسارعة في الشارع المصري على انعقاد القمة العربية في بغداد في حال تصاعدت وطيرتها وأثارت اضطرابات كما حدث في تونس.

وقال النائب عن العراقية وياد الذرب في تصريح صحافي ان quot;كل ما يدور في البلدان العربية من إحداث سياسية يؤثر على الوضع العراقي لذلك من الضروري إنهاء هذه الأزمات بما يرضي الشعوب العربية ويحافظ على امن واستقرار المنطقةquot;. واشار الى ان quot;الأحداث الأخيرة في الشارع المصري ستؤثر على انعقاد القمة العربية في بغداد في حال تصاعدت كأحداث تونس والتي تحتاج الى وقت لكي تستقرquot;.

وأضاف ان quot;هذه الأحداث المضطربة لا تصب في صالح مصر ولا تونس وعلى الحكومات هناك إجراء إصلاحات في الوضع القائم وتنفيذ مطالب الشعبquot;. وقال ان quot;ماقام به الرئيس المصري حسني مبارك بحله للحكومة المصرية والتعهد بإجراء إصلاحات يعد من الخطوات الأولى نحو تنفيذ مطالب المصريينquot;.. وعن دور الساسة العراقيين حيال هذه الأوضاع العربية قال الذرب ان quot;الساسة العراقيين يساندون الشعوب العربية في انتفاضاتها ومطالبها بحقوقها لكن ليس في هذا الوقت الذي قد يصعد من وتيرة الأوضاع المضطربة في المنطقة كلهاquot; معربا عن أمله بأن quot;تهدأ الأوضاع في هذه البلدان وتنفذ مطالب شعوبهاquot;.

في غضون ذلك قال الحزب الشيوعي ان الجماهير المصرية المتفجرة تواصل سخطها في القاهرة وسائر مدن وتحديها لحكم الاستبداد والفساد والبؤس وquot;التوريثquot; وكفاحها البطولي من اجل إصلاحات جذرية في الحياة السياسية تحقق لها الحريات والحياة الديمقراطية الدستورية الحقيقية والعدالة الاجتماعية التي حرمت منها عقوداً طويلة.

واضافت ان الوسائل والأساليب التي استخدمها النظام الحاكم بدءا بالقمع الوحشي الذي أدى إلى استشهاد العشرات وإصابة المئات واعتقال الآلاف على أيدي القوى الأمنية المستشرسة مرورا بقطع الاتصالات الداخلية والدولية عبر الهاتف النقال والانترنت ثم إعلان منع التجوال ونشر قوات الجيش في الشوارع وانتهاءً بالتراجع الرسمي والإعلان عن إقالة الحكومة قد عجزت جميعا عن إخماد شعلة النضال الجماهيري في سبيل التغيير الديمقراطي الجذري ووقف عاصفة الاحتجاج العارم التي تعم مصر وتنخرط فيها الملايين وفي المقدمة حشود الشباب بل انها أدت على العكس تماما إلى شحذ عزائم الجماهير الثائرة والى رفعها شعارات أقوى وأوضح ضد النظام وحزبه الحاكم وضد رأسه مباشرة رغم محاولات البعض التشويش على الأهداف الحقيقية للجماهير المصرية الثائرة.

واشارت الى ان هذه التطورات ومجمل الأحداث التي اجتاحت مصر في الأيام الأخيرة وما تجلى قبلها في الانتفاضة البطولية للشعب التونسي وما يظهر بجانبها في التحركات الشعبية الغاضبة في اليمن والأردن والسودان اثبتت انه لم يعد بإمكان أنظمة التسلط والقهر العربية خداع الشعوب وقمع إرادتها وتوقها إلى الديمقراطية والحياة الحرة والعيش الكريم.

واكد الحزب تضامنه quot;مع جماهير الشعب المصري وقواه الوطنية الديمقراطيةquot; مطالبا بوقف كل أعمال القمع التي تمارسها السلطة الحاكمة ضد كفاحها المشروع.. وقال quot; نجدد تأييدنا الكامل والثابت للمطالب العادلة للجماهير المصرية في التغيير الديمقراطي وإقامة نظام الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعيةquot;.

كما رحبت حركة تغيير الكردستانية المعارضة بما وصفته بموجة تغيير تجتاح دول المنطقة. وقالت في بيان إنها تنتظر نتائج هذا التغيير ساعة بعد أخرى. وشددت الحركة على ان المرحلة الحالية هي مرحلة سقوط الدكتاتوريات وخروج الجماهير إلى الشارع من أجل المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية.

ويتابع العراقيون من على شاشات التلفزيون تطورات الاحداث في مصر معبرين عن دعمهم لمطالب المواطنين المصريين في التغيير. ويقول بعض العراقيين ان العراق quot;اطلق الشرارة لاننا اول بلد عربي يحقق الديموقرطية وياتي بحكومة منتخبةquot;.

كما تابعت الصحفي العراقية الصادرة اليوم اهتمامها بتداعيات الاحداث التي تشهدها مصر مشيرة الى ان التظاهرات والاحتجاجات العارمة التي اجتاحت مصر قد وضعت الرئيس حسني مبارك امام خيار وحيد هو الرحيل استجابة لمطالب الشعب الصريحة بالتنحي عن السلطة.