الجزائر: أمر وزير العدل الجزائري الطيب بلعيز بوقف المتابعة القضائية بحق الصحافي حميد ياسين والغاء تهمة إفشاء سرية التحقيق في قضية اغتيال المدير العام للامن الوطني بسبب مقال نشره حول الحادثة، حسبما اكده الصحفي الاثنين.

وقال حميد ياسين لوكالة فرانس برس quot;وصلني مساء الأحد تبليغ عن طريق الفاكس من غرفة التحقيق بمحكمة باب الوادي بأن المتابعة القضائية ضدي أوقفت بناء على إلغاء التهمةquot;.

وتابع quot;استنتجت من تصريحات سابقة لوزير العدل أنه هو الذي امر بإلغاء المتابعة القضائية بعدما درس الملفquot;.

وكان وزير العدل صرح قبل أسبوعين للصحفيين quot;سأدرس ملف الصحفي وسننصفه اذا كان مظلوما ويطبق عليه القانون اذا كان ظالماquot;.

وكان قاضي التحقيق لدى محكمة باب الوادي وجه للصحفي حميد ياسين quot;تهمة افشاء سرية التحقيق بسبب مقال نشره في جريدة الخبر في 16 اذار/مارس 2010quot;.

واغتيل المدير العام للامن الوطني علي تونسي في 25 شباط/فبراير 2010 في مكتبه في الجزائر، والمتهم الرئيسي في القضية هو العقيد شعيب ولطاش قائد وحدة الطائرات المروحية في الشرطة المتهم quot;بالقتل العمد مع سبق الاصرار والترصدquot;.

ونقل الصحافي عن quot;مصدر قريب من المدعي العامquot; تصريحات ادلى بها ولطاش امام قاضي التحقيق برر فيها استخدام سلاحه ضد تونسي بانه quot;كان في حال دفاع مشروع عن النفسquot;.