بغداد:اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية حكما بالسجن 15 عاما على متهم بخطف الصحافي البريطاني ريتشارد باتلر الذي حررته القوات العراقية خلال العمليات العسكرية في البصرة 2008، بحسب بيان السبت.
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار ان quot;المحكمة الجنائية المركزية قررت الحكم على المتهم وفقا لقانون مكافحة الارهابquot;.

ولم تذكر المحكمة في بيانها الذي صدر السبت اسم المتهم.
وبحسب البريقدار فان المتهم قام quot;باختطاف الصحافي البريطاني ريتشارد باتلر من فندق قصرالسلطان في مركز محافظة البصرة بمساعدة مجموعة مسلحة وتحت تهديد السلاح واحتجزوه لمدة شهرين الا ان عملية صولة الفرسان العسكرية في المحافظة مكنت قوات الجيش العراقي من مداهمة المنزل المحتجز به وتحريره والقبض على المختطفquot;.

واضاف ان quot;المحكمة ترى عند إصدار قراراها أن الادلة المتحصلة في القضية اثناء ادوار التحقيق الابتدائي والقضائي كافية ومقنعة وترقى الى مستوى الادانه ويمكن الركون اليها والاطمئنان الى مضمونهاquot;.
واكد ان quot;المجني عليه يحتفظ بحقه المطالبة بالتعويض امام المحاكم المدنية بعد أكتساب الحكم الدرجة القطعيةquot;.

وكان مسلحون خطفوا في شباط/فبراير 2008 باتلر مع مترجمه العراقي من فندق قصر السلطان في البصرة حيث كانا يقيمان. لكنهم افرجوا عن المترجم بعد ثلاثة ايام، اثر مفاوضات باشرها مكتب الصدر في البصرة.
ويعمل باتلر لصالح محطة quot;سي بي اسquot; الاميركية للتلفزيون.

وجاءت عملية تحريره عندما شنت القوات العراقية عملية صولة الفرسان التي اشرف عليها رئيس الوزراء نوري المالكي ضد المليشيات الشيعية التي كانت تسيطر بصورة كاملة على المدينة.