قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: انتقد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين الدول الغربية مؤكدا انها quot;قطعت السودان اربا ارباquot; في حين تتجاهل مطالبة شعوبها بالانفصال، كما جاء في موقع الرئاسة ووسائل الاعلام المحلية.

وقال احمدي نجاد ان quot;الاعداء يريدون تقطيع السودانquot;.

وادلى بهذا التصريح خلال تدشين سد شبهار (جنوب شرق ايران) وعشية اعلان استقلال جنوب السودان المسيحي السبت بعد خمسين سنة من الصراع مع الحكم المركزي المسلم في الخرطوم.

وتساءل الرئيس الايراني quot;كيف يريد المهتمون بحقوق مجموعة سودانية ان يفصلوا الجنوب ليصبح مستقلا ولا يتقاسمون هموم الباسك الاسبان والايرلنديين الشماليين وسكان كورسيكا الفرنسيين وسكان جنوب الولايات المتحدة؟quot;

وتابع بالحاح quot;لماذا لا ينظم اسفتاء لتلك الشعوب؟quot; في اشارة الى الاستفتاء الذي نظمه المجتمع الدولي في كانون الثاني/يناير وانتهى بالموافقة على استقلال جنوب السودان بنسبة 99%.

وقال الرئيس الايراني مخاطبا القادة الاوروبيين والاميركيين quot;اسمحوا للايرلنديين الذين يناضلون منذ 300 سنة (من اجل استقلالهم) بتنظيم استفتاء (...) وكذلك في بلاد الباسك وكورسيكا وسكان كاليفورنيا وتكساس واريزونا ليصوتوا على ما اذا كانوا لا يزالون يريدونكمquot;.