القاهرة: انتقدت الصحف المصرية الثلاثاء القرارات التي قدمها رئيس الوزراء عصام شرف خلال الاسبوع الماضي في محاولة لاحتواء موجة الاحتجاجات التي تعم البلاد ضد بطء وتيرة الاصلاحات التي وعد بها. وقالت صحيفة الشروق المستقلة على صفحتها الرئسية quot;التحرير يطالب باستقالة شرفquot; في حين قالت صحيفة المصري اليوم على صفحتها الاولى quot;التحرير يرفض كلمة شرفquot;.

اما صحيفة الجمهورية الحكومية فاعتبرت ان quot;الرؤية غائمة (...) الى اين نحن ذاهبونquot;. واعلن رئيس الوزراء المصري عصام شرف مساء الاثنين انه سيجري تعديلا وزاريا على حكومته خلال اسبوع بما quot;يحققquot; اهداف الثورة.

واكد ايضا انه quot;طالب المجلس الاعلى للقضاء بتطبيق مبدأ العلانية على جميع محاكمات رموز النظام السابقquot;. كما اشار الى انه quot;كلف وزير الداخلية بالاسراع في اعلان حركة وزارة الداخلية متضمنة استبعاد قيادات هيئة الشرطة الذين تورطوا في جرائم ضد الثوار في موعد اقصاه 15 تموز/يوليو وسرعة استعادة الامن والانضباط للشارع المصريquot;.

ومطلع الاسبوع اصدر شرف ايضا سلسلة قرارت اصلاحية ابرزها انهاء عمل كافة الضباط المسؤولين عن قتل متظاهرين خلال الثورة. الا ان هذه القرارات رفضت من قبل المتظاهرين الذين تعهدوا بمواصلة الاعتصام لحين تنفيذ كافة مطالبهم.

ويعتصم الاف المصريين في القاهرة ومدينتي الاسكندرية والسويس الساحليتين منذ الجمعة بعد تظاهرات حاشدة للضغط على المجلس الاعلى للقوات المسلحة لتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها منذ توليه زمام الحكم في مصر بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك فبراير/شباط الماضي تحت وطأة ثورة شعبية غير مسبوقة في مصر. وفي الاسكندرية اعتصم مئات المحتجين في ميدان القائد ابراهيم فيما يعتصم مئات اخرين في ميدان الاربعين بمدينة السويس.

والاثنين عصفت موجة من الخسائر بالاسهم المصرية وسط تصاعد وتيرة الاعتصامات والمظاهرات. ويواجه شرف الذي حظي بترحيب كبير من المتظاهرين حين تولى منصبه في اذار/مارس الماضي، اتهامات من هؤلاء بالضعف امام المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان البيان الذي القاه رئيس الوزراء الاثنين quot;تم اعداده سلفا مع المسؤولين بالمجلس العسكري وذلك للاتفاق علي النقاطquot;. واكد ايضا ان quot;المجلس العسكري رفض طلب شرف بإقالة اللواء منصور العيسوي وزير الداخليةquot;.