بروكسل: اعلن متحدثون باسم الحلف الاطلسي الثلاثاء ان الحلف لا يستبعد مواصلة عمليته العسكرية في ليبيا خلال شهر رمضان (اب/اغسطس) ان لم تلتزم قوات معمر القذافي بهدنة خلال هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم عملية الحلف الاطلسي quot;الحامي الموحدquot; مايك براكن في دائرة مغلقة من مركز قيادة الحلف الاطلسي في نابولي جنوب ايطاليا quot;بخصوص رمضان سنرى ان كانت قوات القذافي ستواصل القصف وتكبيد شعب ليبيا خسائرquot;.

واضاف quot;ان فعلت ذلك، ونعتقد ان هناك مخاطر بان تفعل ذلك، سيكون من المناسب الى حد كبير في نظري ان تستمر حماية هذه الارواح وسيستخدم الحلف الاطلسي التفويض الذي حصل عليه لحماية هذه الارواحquot;.

وقالت المتحدثة باسم الحلف الاطلسي اوانا لانغيسكو من بروكسل quot;نأمل بان تتوقف قوات القذافي عن مهاجمة وتهديد المدنيين، ليس فقط خلال رمضان، بل على الفورquot;. واضافت quot;حتى الان اظهر نظام القذافي ازدراء مقيتا بالنسبة لاحترام الحياة البشرية. لقد رأيناه يستخدم دروعا بشرية ويطلق الصواريخ من المساجد. وطالما ان الهجمات والتهديدات مستمرة فان مهمة الحلف الاطلسي ستكون حماية المدنيين في ليبياquot;.

وعندما سئلت عن شحنات اسلحة محتملة الى المتمردين الليبيين، اوضحت المتحدثة ان الحلف الاطلسي عازم على البقاء ملتزما التفويض الذي اوكلته اليه الامم المتحدة. وهذا التفويض quot;واضح جدا: وهو حماية المدنيينquot;، ملمحة الى ان شحنة الاسلحة لا تدخل في هذا الاطار.

وبالنسبة لمجيء ممثلين للمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية الى مقر الحلف الاطلسي في بروكسل الاربعاء، قالت المتحدثة ان ذلك quot;سيكون فرصة جيدة للاستماع اليهمquot;. واضافت quot;سيشاركون في اجتماع غير رسمي لمجلس حلف شمال الاطلسيquot; الذي يضم سفراء الدول 28 الاعضاء في الحلف وسيعقدون quot;لقاء ثنائيا قصيراquot; مع امينه العام اندرس فوغ راسموسن.

وذلك سيسمح كما قالت لانغيسكو quot;بالاطلاع على كيفية نظرتهم الى الوضع على الارض وما ستؤول اليه الاحداث، وبالنسبة للحلف الاطلسي شرح كيفية عمله بموجب تفويض الامم المتحدةquot;.

لكن تفويض الحلف الاطلسي quot;عسكريquot; كما قالت، مضيفة ان الجوانب السياسية ليست ضمن مسؤولية الحلف حتى وان كان امينه العام سيشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا الجمعة في اسطنبول. وتضم مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا التي انشئت في لندن في 29 اذار/مارس، جميع الدول المشاركة في حملة الحلف الاطلسي ضد نظام معمر القذافي.