تونس: وصلت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاربعاء الى تونس في زيارة تستغرق يومين ستدشن خلالها اول مكتب للمفوضية في شمال افريقيا.

واستقبل بيلاي لدى وصولها الى مطار تونس-قرطاج وزير الخارجية محمد مولدي الكافي الذي وقع معها على الفور quot;اتفاق دولة مضيفةquot;، كما اعلن مكتب الامم المتحدة في تونس.

وستلتقي المفوضة العليا الخميس رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي وستدشن المكتب الجديد للامم المتحدة لحقوق الانسان في العاصمة التونسية.

وسيكون اول مكتب للمفوضية العليا في دولة في شمال افريقيا تقع على المتوسط، كما اعلنت بيلاي في جنيف.

وكان المكتب قال في بيان quot;هناك عدد من التطورات الايجابية في مجال حقوق الانسان منذ سقوط حكومة (زين العابدين) بن علي وخصوصا لجهة المصادقة على معاهدات دولية مهمة لحقوق الانسان والتحضير لانتخابات ومنح حرية اكبر للسكانquot;.

وعلى جدول زيارة بيلاي لقاء مع ممثلين للمجتمع المدني والمسؤولين عن وكالة الامم المتحدة. وستتحدث بيلاي الى الصحافيين قبل مغادرة العاصمة التونسية الخميس.

واصبحت تونس في حزيران/يونيو اول دولة في شمال افريقيا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية في غمرة الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير.

وتونس هي العضو الرابع في جامعة الدول العربية الذي يعترف بالمحكمة بعد جيبوتي وجزر القمر والاردن.