شارك قرابة الـ350 ناشطا ومعارضا سوريا من مختلف الأطياف في أعمال quot;مؤتمر الإنقاذ الوطنيquot; الذي عقد السبت في اسطنبول لدعم حركة الاحتجاجات ولبحث سبل الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد وتحديد ملامح خريطة طريق للخروج بالبلاد من الطور الاستبداديّ إلى طور الديمقراطيّة.


جانب من المؤتمر الوطني للانقاذ الذي عقدته المعارضة السورية في اسطنبول

اسطنبول: تعقد المعارضة السوريّة التي تضم اسلاميين وليبراليين quot;المؤتمر الوطني للانقاذquot; لمحاولة توحيد صفوفها خلف هدف واحد وهو انهاء حكم عائلة الاسد القائم منذ 41 عاما ولكنها تجد صعوبة في الاتفاق على ما اذا كانت ستشكل حكومة ظل.

وأعلن المعارض وائل الحافط في اجتماع اسطنبول مساندته لكل ما يوحد الشعب السوري ويساعد المواطنين في الداخل ويوحد صفوف المعارضة في مواجهة النظام السوري الذي وصفه بالقمعي وغير الشرعي لاغتصابه السلطة وانتهاكه حقوق الانسان.

وتابع ان المعارضة تريد تصعيد المواجهة السلمية من خلال عصيان مدني وتضييق الخناق على النظام اقتصاديا وشل الدولة بأقل خسائر ممكنة.

وانتقد الغرب حملة الاسد ضد الاحتجاجات المستمرة منذ أربعة أشهر للمطالبة بحريات سياسية. ويوم الجمعة قتلت قوات الامن 32 مدنيا على الاقل من بينهم 23 في العاصمة دمشق.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي زارت تركيا ان قمع الاسد للاحتجاجات السلمية quot;يثير القلقquot;.

وذكرت كلينتون في لقاء مع مجموعة من الشبان الاتراك في مقهي باسطنبول بثه التلفزيون quot;يجب أن تتوقف الوحشية. ينبغي ان يكون ثمة جهد مخلص ومشروع مع المعارضة لمحاولة واحداث تغيير.quot;

وأضافت quot;لا اعلم اذا كان هذا سيحدث ام لا. وليس لاى منا نفوذ حقيقي أكثر من ان يقول ما يؤمن به ويشجع على التغيير الذي نتمناه.quot;

وقالت المعارضة ان السلطات استهدفت قاعة افراح في دمشق حيث كانت تنوي عقد مؤتمر فيها بالتزامن مع مؤتمر اسطنبول على ان يتم الاتصال بينهما عبر دائرة تلفزيونية.

وفي الوقت الذي كان المعارضون السوريون يشيعون قتلاهم الذي سقطوا في تظاهرات الجمعة في مناطق عدة من البلاد، عقد مؤتمر انقاذ وطني في اسطنبول السبت جمع اكثر من 300 معارض سوري اعلن تنديده بالقمع الدامي للتظاهرات وبquot;اكاذيبquot; النظام، معلنا نيته العمل على جمع شمل المعارضة.

وفي قاعة للمؤتمرات ممتلئة بالمشاركين الذين قدر المنظمون عددهم ب350 شخصا، بدأ المجتمعون مؤتمرهم بالنشيد الوطني السوري والوقوف دقيقة صمت عن ارواح ضحايا القمع.

وتظاهر اكثر من مليون شخص في سوريا الجمعة، مما ادى الى قمع اسفر عن مقتل 28 شخصا على الاقل، كما ذكر ناشطون.

وقال الناشط الكردي مشعل التمو في مداخلة هاتفية من دمشق quot;النظام فقد شرعيته. لا يمكنه ان يبقى في الحكم بعد الدماء التي سالت، عليه ان يلبي مطالب المعارضين ويتنحى عن الحكم بطريقة سلميةquot;.

واعلن المجتمعون الغاء اجتماع كان يفترض ان يعقد في الوقت نفسه في دمشق بسبب اعمال العنف التي جرت الجمعة.

وقال المعارض هيثم المالح لوكالة فرانس برس ان قوات الامن السورية quot;قتلت امس (الجمعة) 19 كما سقط مئات الجرحى واعتقل مئات اخرون والسلطات ما كانت لتسمح بعقد اي اجتماعquot; في دمشق لمعارضين يعيشون في الداخل.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان السلطات السورية اعتقلت حوالى 300 شخص بعد تظاهرات الجمعة.

واضاف المالح quot;بشار (الاسد) يواصل خداع المواطنين والعالم (...) لقد الغى حال الطوارئ لكن القانون (الجديد) الذي فرضه اسوأ. لا يحق له منع اجتماع سلميquot;، واصفا الرئيس السوري بانه quot;كاذبquot; وquot;فاشيquot;.

وتحدث المالح عن quot;2000 قتيل و1500 مفقود واعتقال 15 الف شخصquot; منذ انطلاق الاحتجاجات. وهذه الحصيلة تلاقي تلك التي قدمتها منظمة غير حكومية سورية عن مقتل quot;1419 مدنيا و352 عسكريا واعتقال 12 الف شخصquot;.

ومن المفترض ان يتفق المجتمعون في مؤتمر اسطنبول على خارطة طريق لتحرك المعارضةquot;.

وقال المالح وهو محام في التاسعة والسبعين من العمر وينشط في مجال حقوق الانسان quot;لدينا خطة تعبر عن وجهات نظرنا للمستقبل وللتغييرات في سوريا من اجل نظام حر وديموقراطي. سنرى ما اذا كان لدى احد ما اعتراضات وسنقوم بالتصحيحات المعقولةquot;.

وكان المالح قد خرج من السجن في اذار/مارس بعد ادانته quot;بنشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الأمةquot;.

وتراجع المشاركون عن الجزء الثاني من مشروعهم الذي يتناول تشكيل quot;حكومة ظلquot; بعد انتقادات طالتهم بشأن الصفة التمثيلية للمؤتمر.

وقال برهان غليون المعارض الاتي من باريس لفرانس برس quot;هنا، من يعقد الاجتماع هو التيار الاسلامي، الكثير من التشكيلات الاسلامية -- الاخوان المسلمون واخرون ايضا -- يحاولون الالتقاء والانتظام والتموضع في عملية تتغير باستمرارquot;.

واضاف هذا المتخصص في علم الاجتماع والناشط الحقوقي الذي اكد انه يمثل توجها علمانيا quot;البعض كانوا ينوون تشكيل حكومة موقتة الا ان هذا الامر لا معنى له اليوم، انه سابق لاوانه، الجميع يعارض ذلك. لقد خففوا كثيرا سقف مطالبهم: الخروج بلجنة متابعة لاكمال المحادثات مع التشكيلات الاخرى في المعارضةquot;.

وردا على سؤال حول هذا الاجتماع للمعارضين السوريين، لم تدل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تزور اسطنبول باي تعليق.

واعتبرت بشكل عام انه لا يمكن التاثير على الوضع في سوريا من الخارج.

وصرحت كلينتون لقناة سي.ان.ان-تورك الاخبارية quot;لا احد منا لديه تاثير حقيقي باستثناء ان نقول ما نعتقده ونشجع على التغيير الذي ناملهquot;.

واضافت ان quot;ما يجري في سوريا غير واضح المعالم ومثير للحيرة لان الكثيرين منا كان يحدوهم الامل ان ينجز الرئيس الاسد الاصلاحات الضروريةquot;.

وكان اجتماع غير مسبوق لمعارضين ومثقفين عقد في 27 حزيران/يونيو في دمشق. ودعا المشاركون فيه الى مواصلة quot;الانتفاضة السلميةquot; حتى احلال الديموقراطية في سوريا التي يحكمها حزب البعث منذ قرابة خمسين عاما. كما استضافت تركيا اجتماعين لمعارضين سوريين في نيسان/ابريل وحزيران/يونيو.