القاهرة: أعلن التلفزيون الرسمي ان مراسم اداء الحكومة المصرية المعدلة اليمين الدستورية الذي كان مقررا بعد ظهر الاثنين تأجل الى الثلاثاء. وقد اجرى رئيس الوزراء عصام شرف تعديلا حكوميا واسعا استجابة للانتقادات التي تاخذ على الحكومة الحالية الابطاء في تنفيذ الاصلاحات منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي.

واوضح التلفزيون ان الحكومة ستؤدي اليمين الثلاثاء لاتاحة الوقت لانهاء المفاوضات. وتؤدي الحكومة اليمين الدستورية امام المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة التي يتولى قيادة البلاد منذ تنحية مبارك.

ويشمل هذا التعديل الواسع 14 وزارة مع بقاء 13 وزيرا في الحكومة الحالية في مناصبهم وفقا للصحف الحكومية التي نشرت قوائم ما زال يحتمل ان تجرى عليها تغييرات. ويواجه شرف مشاكل في اختيار خليفة لوزير الدولة للاثار زاهي حواس القريب من النظام السابق.

ومن بين الوزراء الجدد الذين اعلن تعيينهم السفير محمد كامل عمرو للخارجية خلفا لمحمد العرابي الذي استقال السبت. وكان شرف قد عين بالفعل نائبين له هما الخبير الاقتصادي المعروف حازم الببلاوي للشؤون الاقتصادية وعلي السلمي الوفدي البارز للشؤون السياسية والتحول الديموقراطي.

وسيجمع الببلاوي ايضا بين منصبه كنائب لرئيس الوزراء وبين منصب وزير المالية الذي كان يتولاه سمير رضوان. الا ان المتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير منذ نحو عشرة ايام اعتبروا هذه التعديلات غير كافية مؤكدين انهم سيواصلون اعتصامهم.

وقال شريف علي عضو حركة quot;6 ابريلquot; التي شاركت في اشعال الانتفاضة الشعبية ضد نظام مبارك quot;نريد تغيير الحكومة كلهاquot;. واكد علي انه لا ينوي هو ومتظاهرون اخرون ترك الميدان مشددا على ضرورة الاستجابة لبقية المطالب واهمها سرعة محاكمة مسؤولي النظام السابق ورجال الشرطة المتورطين في قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة.

وفي الاسكندرية انتقد متظاهرون معتصمون في ميدان سعد زغلول التعديل الوزاري الجديد ودعوا الى تظاهرة حاشدة يوم الجمعة القادم كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط. وفي مدينة السويس رفض عشرات المتظاهرين ايضا وضع حد لاعتصامهم وفقا لمراسل فرانس برس.

واذا كان بعض الوزراء الجدد من الوجوه المعروفة للمتظاهرين حيث كانوا يترددون على ميدان التحرير خلال الثورة فان التعديل يشمل وزراء لم يسمع بهم الكثيرون قبل تعيينهم. وقالت الناشطة بولا عبده quot;بعض الاسماء لا احد يعرف عنها شيئاquot;.