الامم المتحدة: قال المتحدث باسم الامم المتحدة ان مساعد السكرتير العام للشؤون السياسية لين باسكوي سيبدأ اليوم جولة تشمل مصر وتونس لبحث تطورات عملية التحول الديمقراطي بهما وعرض مساعدة المنظمة الاممية لهما عند الحاجة.

واوضح المتحدث مارتن نسيركي في مؤتمر صحافي انه من المقرر ان يصل باسكوي الى مصر اليوم قادما من تركيا للاستماع من الحكومة والمنظمات غير الحكومية خاصة الحركات الشبابية بشأن quot;حالة التحول الديمقراطيquot; التي تشهدها البلاد حاليا.

واضاف ان باسكوي سيبحث في مصر ايضا كيف يمكن للامم المتحدة ان تدعم احراز المزيد من التقدم في هذا التحول الديمقراطي.

واشار نسيركي الى انه من المتوقع ان يغادر باسكوي القاهرة بعدها متوجها الى تونس لاجراء quot;مناقشات بشأن التحول الديمقراطي هناك وعرض مساعدة الامم المتحدة ومنها (المساعدة في اجراء) الانتخاباتquot;.

وكان باسكوي مثل السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون في الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا الذي استضافته مدينة اسطنبول التركية في وقت سابق اليوم وشارك بها مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا عبدالاله الخطيب.

واعترفت القوى الدولية والاقليمية في ختام أعمال الاجتماع بشكل كامل بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي ما سيمكنها من تقديم المساعدة المالية التي يطلبها المجلس لمواجهة نظام العقيد معمر القذافي.

ودعا بان كي مون المجتمع الدولي في رسالته للاجتماع الى دعم جهود الخطيب وبعث رسالة موحدة الى طرفي الصراع في ليبيا يحثهما فيها على الانخراط في مفاوضات مباشرة لكسر الجمود الحالي مشددا على انه لا يوجد حل عسكري للازمة وانما سيتم حلها بالطرق السياسية.