كوناكري: سمع اطلاق نار كثيف طيلة ثلاث ساعات تقريبا الثلاثاء في حي منزل رئيس غينيا الفا كوندي في كوناكري الذي اصيب بصاروخ، الا ان الرئيس quot;لم يصب باذىquot;، بحسب مصادر رسمية وشهود. واشار شهود في حي كيبي حيث منزل كوندي الى quot;اطلاق نار باسلحة ثقيلةquot; استمر من الساعة 03,00 (بالتوقيتين المحلي وغرينتش) حتى 05,30، مؤكدين ان مصادر النيران عسكرية.

وصرح صحافي من اذاعة وتلفزيون quot;ار تي جيquot; الرسميين كان موجودا في حي كيبي ان quot;منزل الفا كوندي اصيب بصاروخquot;. واعلن الوزير فرنسوا فال الذي يشغل منصب السكرتير العام للرئاسة لفرانس برس ان الرئيس كوندي quot;بصحة جيدةquot;.

ولم تتوفر اي معلومات رسمية في الوقت الحاضر حول مصدر اطلاق النار ودوافعه ولا حول وقوع ضحايا محتملين. واقيمت حواجز عسكرية في مختلف انحاء المدينة كما اغلقت المنافذ الى حي كالوم الاداري في وسط كوناكري امام حركة السير صباح الثلاثاء، بحسب شهود.

وياتي التوتر في العاصمة الغينية بعد سبعة اشهر تقريبا على تولي كوندي منصبه في 21 كانون الاول/ديسمبر 2010، وهو اول رئيس منتخب ديموقراطيا ومن ابرز مهامه اصلاح قطاع الدفاع والامن. وكانت غينيا شهدت في السابق انقلابات ومحاولات انقلاب عسكرية، اخرها كان في كانون الاول/ديسمبر 2008 وادى الى تولي موسى داديس كامارا الحكم قبل ان يطاح به بعد ذلك بعام.