قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اديس ابابا: يقود الرئيس تيودورو اوبيانغ نغيما الذي تولى الاحد رئاسة الاتحاد الافريقي لمدة سنة، غينيا الاستوائية بقبضة من حديد منذ اكثر من ثلاثين سنة والذي منحه اكتشاف النفط في بلاده مؤخرا شهرة عالمية بعد ان كان محروما منها.

وفي دلالة عن سعيه الى تلك الشهرة حاول اوبيانغ عبثا في 2009 استحداث جائزة علمية لليونيسكو تحمل اسمه. ووضع الرئيس المستفيد من عائدات النفط (ثالث منتج جنوب الصحراء الكبرى. 400 الف برميل يوميا) تحت تصرف الوكالة الدولية ثلاثة ملايين دولار على خمس سنوات لمكافأة quot;البحث في مجال علوم الحياةquot;.

واعربت منظمات غير حكومية وكذلك الحائز جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو، عن الاستياء من ان تحمل احدى جوائز اليونيسكو اسم رئيس غينيا الاستوائية، حتى ادى ذلك الجدل الى الغاء المبادرة. واوبيانغ نيغيما (68 سنة) من الرؤساء الافارقة الثلاثة الذين رفعت بحقهم منظمات غير حكومية في فرنسا دعوى بتهمة اختلاس اموال عامة.

ويتهمه معارضوه الذين دفعوا ثمنا باهظا بالمنفى او السجن، بانه يهيمن على هذا البلد الواقع في خليج غينيا ويعد 650 الف نسمة. ولا يتردد الرجل الذي فرض عبادة الشخصية في بلاده، في ان يشهر في وجه معارضيه خطر quot;اعداء الداخل والخارجquot;. وتخللت تاريخ غينيا الاستوائية الحديث عدة مؤامرات وهجمات ومحاولات انقلاب حقيقية او خيالية.

وبعد سنوات من الفقر المدقع، يفتخر اوبيانغ بتطوير البلاد بفضل الموارد النفطية ونمو يتجاوز 10% وحسابات عامة مليئة بالاموال. ويرى دبلوماسي غابوني انه quot;من الاغنياء الجدد الذين يفتقرون الى تربيةquot;.

ومنح اوبيانغ هبات بعد زلزالي الصين وهايتي ووضع طائراته تحت تصرف رؤساء دول افريقية ومول عدة مشاريع... وسمحت له موارده باكتساب شهرة دبلوماسية ووضع بعض مواطنيه في هيئات دولية لا سيما في رئاسة بنك دول افريقيا الوسطى.

ولد تيودورو اوبيانغ نغيما في الخامس من حزيران/يونيو 1942 في اكواكام-ايزانغي شرق القسم الداخلي من البلاد وكان طفلا خجولا وسكوتا ومنزويا بعض الشيء.

وبعد ان درس في معهد مبشرين مسيحيين في مدينة باتا كبرى مدن داخل البلاد، انخرط في الجيش الذي منحه سنة 1963 منحة لمواصلة دراسته في الاكاديمية العسكرية العامة في سرقسطة (اسبانيا، القوة الاستعمارية سابقا)، وعاد الى بلاده سنة 1965، وبعد سنة من الاستقلال في 1968 عين قائدا للقوات المسلحة في العاصمة مالابو.

وسريعا ما ارتقى اللفتنانت الشاب المراتب ووصفه احد زملائه السابقين بانه quot;داهية كثير التحفظ قد يوهمك احيانا بانه يؤيدك بينما هو العكس تماماquot;. وقال عسكري سابق لفرانس برس quot;انه شخص يعرف جيدا كيف يستفيد من الاوضاع لا سيما التي تعتبر يائسةquot;.

وفي عهد اول رئيس في البلاد فرانثيسكو ماثياس نغيما، وهو عمه، اطلق على تيودورو اوبيانغ نيغما لقب quot;زي بيري ايكومquot; (اي الفهد المتربص) في لغة فانغ التي تتكلم بها اغلبية سكان البلاد. وفي 1977 عين نائبا لوزير الدفاع وهو منصب اساسي في النظام وفي الثالث من اب/اغسطس اطاح بماثياس وامر باعدامه بالرصاص.

وفيما يلي لائحة باسماء الشخصيات التي تولت رئاسة الاتحاد الافريقي الذي تم تاسيسه سنة 2002 في جنوب افريقيا.

يضم الاتحاد الافريقي 53 دولة، وخلف الاتحاد منظمة الوحدة الافريقية التي تاسست سنة 1963 بعد استقلال معظم الدول الاعضاء.

وقد اعلن قيام الاتحاد الافريقي المستلهم من الاتحاد الاوروبي، سنة 2001 في سرت بليبيا في قمة استثنائية عقدتها منظمة الوحدة الافريقية بعد مساع حثيثة بذلها الزعيم معمر القذافي.

- تموز/يوليو 2002: رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي يفتتح في دربان بجنوب افريقيا الدورة الافتتاحية للاتحاد الافريقي ويقول quot;انها لحظة أمل لقارتنا وشعوبنا، انها خطوة عملاقةquot;.

- تموز/يوليو 2003: تعيين الموزمبيقي جواكيم تشيسانو لتولي رئاسة الاتحاد الافريقي السنوية في القمة الثانية للمنظمة المنعقدة في مابوتو. وتولى رئيس مالي سابقا الفا عمر كوناري رئاسة المفوضية الافريقية، وهي الهيئة التنفيذية للمنظمة.

- تموز/يوليو 2004: اعلان النيجيري اولوسيغون اوباسانجو عقب قمة اديس ابابا ان الاتحاد الافريقي سيعقد اعتبارا من ذلك التاريخ قمتين عاديتين في السنة. وتم تمديد ولاية الرئيس اوباسانجو من تموز/يوليو 2005 الى كانون الثاني/يناير 2006.

- كانون الثاني/يناير 2006: تعيين الكونغولي دني ساسو نغيسو بالاجماع لخلافة اوباسانجو، والاتحاد الافريقي يعارض ترشيح السودان لرئاسته بسبب الحرب في دارفور.

- كانون الثاني/يناير 2007: الرئيس الغاني جون كوفور يخلف ساسو نغيسو والسودان يترشح مجددا كما في 2006 لكن ذلك يثير جدلا.

- كانون الثاني/يناير 2008: انتخاب التنزاني جاكايا كيكويتي رئيسا في قمة اديس ابابا وجان بينغ يخلف الفا عمر كوناري في رئاسة المفوضية.

- شباط/فبراير 2009: الزعيم الليبي معمر القذافي يتولى رئاسة الاتحاد لمدة سنة.

- كانون الثاني/يناير 2010: رئيس ملاوي بينغو وا موثاريكا يتولى رئاسة الاتحاد الافريقي خلال القمة الرابعة عشر المنعقدة في اديس ابابا رغم رغبة القذافي تمديد ولايته.

- كانون الثاني/يناير 2011: الدورة السادسة عشر للمنظمة تعين رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيما رئيسا للاتحاد الافريقي بناء على اقتراح دول وسط افريقيا رغم انتقادات منظمات حقوق الانسان حصيلته في مجال الديمقراطية ومكافحة الفساد.