الجزائر: قررت عائلتا المطرب الجزائري الذي تم اغتياله الوناس معطوب اعادة فتح ملف القضية من خلال رفع دعوى جديدة باعتبارهما الطرف المدني، بينما قرر النائب العام والدفاع الطعن في الحكم الذي صدر الاثنين في حق مليك مجنون ومحي الدين شنوي.

واصدرت محكمة الجنايات في تيزي وزو (110 شرق الجزائر) الاثنين حكما بالسجن لمدة 12 عاما على الرجلين في قضية اغتيال المطرب القبائلي لوناس معطوب في 25 حزيران/يونيو 1998.

وقال صالح حنون محامي نادية معطوب أرملة المطرب المغتال لوكالة فرنس برس quot;قررنا رفع دعوى جديدة ضد مجهول يمكن التعرف عليهquot;.

وقالت نادية معطوب يوم المحاكمة أن الدعوى ستكون ضد شخص يدعى ناصر بلعواش وقالت لوكالة فرنس برس quot;قضية معطوب الوناس لم تنته حتى بعد اجراء المحاكمةquot;.

واضافت quot;قررنا رفع دعوى قضائية ضد المدعو ناصر بلعواش الذي تعرفت عليه أختي (وردة) كما سبق أن قالت في التحقيق سنة 1998 وكررته في 2009quot;.

وتابعت quot;بالنسبة لنا فان هذه المحاكمة ليست سوى مرحلة أولى وسنواصل النضال من أجل الوناس ومن أجلنا ومن أجل منطقة القبائلquot;.

وتعرفت شقيقة ارملة معطوب على الشخص من خلال صور عرضت عليها، وقيل لها ان اسمه ناصر بلعواش.

وأوضح حنون quot;من الناحية القانونية نفضل ان نرفع الدعوى ضد مجهولين يمكن التعرف عليهمquot;.

وتابع quot;اذا رفعنا الدعوى ضد المدعو ناصر بلعواش المتهم بالانتماء الى جماعات مسلحة ويظهر انه قتل فسيغلق الملف او يصدر القاضي حكما بانتفاء وجه الدعوىquot;.

كما قررت مليكة معطوب شقيقة المطرب المغتال رفع دعوى قضائية ضد مجهول، كما أفادت الصحف.

وقالت خلال مؤتمر صحافي quot;بعد انتهاء +مهزلة+ محاكمة شنوي ومجنون سنرفع دعوى قضائية ضد مجهول لأن هناك عناصر جديدة في القضيةquot;.

وطعن النائب العام الاربعاء بالحكم الذي صدر ضد المتهمين علما انه كان طلب اقصى عقوبة وهي الاعدام، كما أفاد مصدر قضائي.

من جانبه قال أمين سيدهم محامي شنوي محي الدين quot;قررنا الطعن بالنقض في الحكم لدى المحكمة العليا لأننا نرفض ادانة موكلنا بينما لا يوجد أي دليل مادي في الملف بل ان الملف فارغ من الأساسquot;.

وقتل لوناس معطوب في 25 تموز/يونيو 1998 في المكان المسمى ثالا بونان على بعد خمسة كيلومترات من تيزي وزو وكان عمره 42 سنة.

وشارك في عملية القتل عشرة اشخاص فر منهم ثمانية ولكن قوات الامن تمكنت من قتلهم.

وبعد سنة من الحادثة تبنت الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي اصبحت تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، العملية في ايار/مايو 1999.