طهران: واصل الحرس الثوري الإيراني الأربعاء هجومه على أعضاء حزب بيجاك (الحياة الحرة) فقتل عددًا من المتمردين الأكراد في الاراضي الايرانية، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وقال الجنرال محمد تقي اوسانلو قائد الحرس الثوري الايراني في شمال غرب ايران بحسب ما ورد على الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي quot;ان الباسدران قتلوا الاربعاء عددا من اعضاء بيجاك، وجرحوا عددا آخر في مرحلة جديدة من عمليةquot;. واكد الجنرال اوسانلو الذي لم يقدم اي حصيلة دقيقة، ان هذه العمليات وقعت في مناطق داخل البلاد.

والثلاثاء، دعت سلطات كردستان العراق طهران الى احترام الحدود، متحدثة عن quot;تسلل على طول الحدود العراقيةquot;. واضاف الجنرال اوسانلو quot;ان عملياتنا تهدف الى مطاردة القوات المعادية للثورة والقضاء عليها، ولا سيما مجموعة بيجاك الارهابية، وستتواصل باكبر قدر من القوة على طول الحدود بين الجمهورية الاسلامية وكردستان العراقquot;.

وفي 11 تموز/يوليو، اكد مسؤول ايراني ان بلاده تحتفظ quot;بحقquot; مهاجمة قواعد حزب بيجاك، متهما مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق بوضع اراض طولها 150 كلم وعرضها 20 كلم quot;في تصرف بيجاكquot; على طول الحدود الايرانية quot;لاقامة قواعد تدريب وشن اعمال ارهابية ضد ايرانquot;.

والاثنين، اعلن الكولونيل الايراني دلاور رنجبرزاده ان القوات الايرانية سيطرت على ثلاثة من معسكرات حزب الحياة الحرة (بيجاك) الكردي المتمرد في الاراضي العراقية، لكن هذا الاعلان سرعان ما نفاه مسؤول كردي عراقي.

وقال الكولونيل دلاور رنجبرزاده ان quot;المساعدة كانت تقدم للارهابيين (في بيجاك) من ثلاثة معسكرات في الاراضي العراقية وكل هذه المعسكرات سقطت بايدي القوات الايرانية التي تسيطر بالكامل على المنطقةquot;.

واعلن ان quot;عددا كبيراquot; من المتمردين الاكراد قتلوا في هجوم الحرس الثوري الذي سقط له قتيل وثلاثة جرحى، في حين تحدث حزب بيجاك عن quot;عشرات القتلى والجرحىquot; في صفوف القوات الايرانية وعن quot;قتيلين واربعة جرحىquot; في صفوف اعضائه.

يشار إلى أن حزب quot;الحياة الحرةquot; تأسس العام 2003 في جبال اقليم كردستان العراق الحدودية، ويدخل باستمرار في مواجهات مسلحة مع القوات الايرانية التي تقصف، ردا على ذلك، المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق التي ينشط منها المقاتلون الانفصاليون.