نوسا دوا: اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان المفاوضين الشمالي والجنوبي في الملف النووي اجتمعا الجمعة في بالي لاجراء اول محادثات ثنائية حول نزع الاسلحة النووية في كوريا الشمالية منذ كانون الاول/ديسمبر 2008. وقالت متحدثة باسم الوزارة quot;انه اول لقاء بين مفاوضي الكوريتين منذ سنتين وسبعة اشهرquot; مشيرة الى ان اللقاء بين الكوري الجنوبي وي سونغ-لاك والكوري الشمالي ري يونغ-هو بدا قرابة الساعة 7:00 تغ.

وقالمسؤول اميركي يرافق وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على هامش اجتماع للدول الاسيوية تشارك فيه ايضا الولايات المتحدة quot;سوف نرى لقاء بين الشمال والجنوب للمرة الاولى منذ عدة اشهر وهذا امر مهمquot;.

واضاف quot;سوف نرى كيف ستكون الامور خلال اليومين المقبلينquot; موضحا انه لا يعلم مستوى الشخصيات التي ستشارك في هذا الاجتماع. وحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب فقد يمهد لقاء المسؤولين هذا الارض للقاء على مستوى وزيري الخارجية السبت.

واوضح المسؤول الاميركي quot;اجرينا محادثات مع الجنوب خلال الاسابيع الماضية حول التفاعل مع الشمال فوجدنا ان استراتيجياتنا متقاربة جداquot;. وتمارس الولايات المتحدة ضغطا لاجراء هذه المحادثات المباشرة بين الكوريتين والتي تعتبرها ضرورية لاستئناف المفاوضات المتعددة.

وكذلك دعت كوريا الشمالية وحليفتها الصين الى استئناف المحادثات. ولكن المفاوض الاميركي شون كين ابدى شكوكا الخميس حول هذه الرغبة التي اعرب عنها الشمال. وقال quot;لسنا مقتنعين بانهم فعلا مستعدون للعودة الى دبلوماسية جدية والى المفاوضاتquot;.