بكين: اعلنت الصين انها quot;داعمة ومسرورةquot; من الاقتراح بعقد محادثات عسكرية بين الكوريتين، على ما افاد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غداة موافقة سيول على العرض الذي قدمته بيونغ يانغ. وقال المتحدث هونغ بي في رسالة تم نشرها على الموقع الالكتروني للوزارة quot;نبدي دعمنا وسرورنا للمصالحة والتعاون ونامل في ان يفضي هذا الحوار الى نتيجة ايجابيةquot;.

ووافقت كوريا الجنوبية الخميس على اقتراح الشمال اجراء محادثات عسكرية quot;على مستوى رفيعquot; بهدف تهدئة التوتر، الا انها حذرت مجددا الشمال مؤكدة ان عليه الاعتراف بمسؤوليته عن حادثين خطيرين حصلا عام 2010.

وتسببت هاتان الحادثتان بتوتير العلاقات بين الشمال والجنوب عام 2010. ففي اذار/مارس، قتل 46 بحارا في الهجوم على البارجة شيونان والذي نسبه تحقيق دولي الى بيونغ يانغ (وهو ما تنفيه). وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، قامت كوريا الشمالية بقصف جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية ما ادى الى سقوط اربعة قتلى.

من جهتها، طلبت الولايات المتحدة من الصين ممارسة ضغوط على بيونغ يانغ. وتعتبر واشنطن ان البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية يمثلان تهديدا للاراضي الاميركية. وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الصيني هو جينتاو الذي يجري زيارة الى الولايات المتحدة تستمر اسبوعا، من امكان اعادة انتشار للقوات الاميركية في اسيا لمواجهة اي هجوم كوري شمالي محتمل.