واشنطن: ينظم البيت الابيض استقبالا حافلا الاربعاء للرئيس الصيني هو جينتاو الذي وصل الثلاثاء الى واشنطن حيث يلتقي الرئيس باراك اوباما، مع احتفال رسمي ومحادثات في المكتب البيضاوي ثم عشاء رسمي. وحل رئيس اكبر قوة اسيوية مساء الثلاثاء ضيفا الى مائدة الرئيس اوباما على العشاء مع دائرة ضيقة من المساعدين المقربين.

لكن نشاط البروتوكول الاميركي ينطلق الاربعاء مع تنظيم حفل استقبال رسمي في البيت الابيض بما يتوافق مع زيارات الدولة المهمة. وهي زيارة الدولة الثالثة التي تنظم منذ بدء رئاسة اوباما قبل عامين. وسيعقد الرئيسان اللذان يلتقيان للمرة الثامنة منذ العام 2009 اجتماعا ثنائيا في المكتب البيضاوي ثم لقاء موسعا مع مساعديهما قبل عقد مؤتمر صحافي.

وسيلتقي الرئيسان ايضا اللذان يكرسان الشق الاكبر من محادثاتهما لمسائل اقتصادية وتجارية، رؤساء شركات اميركية. ومساء ينظم عشاء رسمي ابقيت لائحة مدعوييه سرية حتى الان. ومنذ دخول باراك اوباما الى البيت الابيض في مطلع 2009، تتبع الولايات المتحدة دبلوماسية حيال بكين تقوم على ابراز نقاط التوافق والاشارة الى نقاط الخلاف بدون ان يتسبب ذلك بقطيعة.

وكان البلدان شهدا توترا شديدا السنة الماضية لا سيما حول سعر اليوان الذي تعتبره واشنطن مخفضا عن قيمته الفعلية بشكل غير عادل يدعم الصادرات الصينية، ووضع حقوق الانسان والوصول الى الانترنت في الصين، ومسالة التيبت، والنزاعات الحدودية البحرية بين بكين وحلفاء للولايات المتحدة، والقيود المفروضة على صادرات المعادن الاستراتيجية النادرة، ومبيعات الاسلحة الاميركية لتايوان، وغيرها.

وقد تظاهر مئات من الصينيين والتيبتيين الثلاثاء امام البيت الابيض في الوقت الذي وصل فيه الرئيس الصيني الى واشنطن. واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء في مقابلة ان quot;الانفتاح والشفافيةquot; هما خطوتان اساسيتان لاقامة علاقة ثقة بين الولايات المتحدة والصين.