بكين: اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غداة موافقة سيول على عرض بيونغ يانغ، ان الصين quot;تدعم وترحبquot; بالاقتراح الذي يقضي باجراء محادثات عسكرية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

وقال المتحدث هونغ لي في بيان نشره الجمعة موقع الوزارة على شبكة الانترنت quot;ندعم ونرحب بعزم كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية على تحسين علاقاتهما عبر الحوار، وتقدمهما نحو المصالحة والتعاون ونأمل ان يؤدي هذا الحوار الى نتيجة ايجابيةquot;.

وقد وافقت كوريا الجنوبية الخميس على اقتراح كوريا الشمالية البدء بمحادثات عسكرية quot;رفيعة المستوىquot; لتخفيف حدة التوتر، لكنها اعلنت مرة اخرى ان على كوريا الشمالية الاعتراف بمسؤوليتها عن الحادثين الخطرين اللذين وقعا في 2010.

وادى حادثان خطران الى توتر العلاقات بين الشمال والجنوب في 2010. ففي اذار/مارس، لقي 46 بحارا مصرعهم جراء اغراق البارجة شيونان والذي عزاه تحقيق دولي الى بيونغ يانغ التي نفت مسؤوليتها، وفي اواخر تشرين الثاني/نوفمبر، قصف الشمال جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية واوقع اربعة قتلى.

من جانبها، طلبت الولايات المتحدة من الصين ممارسة ضغوط على بيونغ يانغ، معتبرة ان البرامج النووية والصواريخ لدى كوريا الشمالية تشكل تهديدا للاراضي الاميركية. وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الصيني هو جينتاو الذي زار الولايات المتحدة هذا الاسبوع، من احتمال انتشار القوات الاميركية في آسيا لاحتواء اي هجوم كوري شمالي محتمل.