يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت والاحد في اسطنبول ممثليه في العالم للبحث في وسائل الحصول على اعتراف اكبر عدد ممكن من البلدان.


رام الله: يضع الفلسطينيون اللمسات الاخيرة لاستراتيجيتهم استعدادا للمعركة الدبلوماسية التي سيخوضونها في الامم المتحدة التي يعتزمون التوجه اليها في ايلول/سبتمبر لطلب الاعتراف بدولة فلسطين في غياب اي مفاوضات سلام مع اسرائيل.

ويجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت والاحد في اسطنبول ممثليه في العالم للبحث في وسائل الحصول على اعتراف اكبر عدد ممكن من البلدان قبل ايلول/سبتمبر، على ما اوضح مستشار عباس الدبلوماسي مجدي الخالدي لفرانس برس.

وبعد اشهر من الاخذ والرد في مؤشر الى النقاش الداخلي، اوضح المسؤولون الفلسطينيون انهم لن يعلنوا في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر دولتهم بشكل احادي كما فعلوا في الجزائر عام 1988، ولن يطالبوا بالاعتراف بها لانهم يطالبون بذلك من كل دولة على حدة.

وقال محمود عباس مساء الاربعاء خلال مؤتمر صحافي في برشلونة في اسبانيا quot;هناك 117 بلدا اعترفت بالدولة الفلسطينية بحدود العام 1967quot; من quot;اميركا اللاتينية الى اوروبا ومن افريقيا الى اسياquot;.

واضاف عباس في خطاب quot;بعد الذهاب الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر نعرف اننا سنعود، مهما حصل (...) الى طاولة المفاوضات لايجاد افضل الحلول الممكنة مع الاسرائيليينquot;، مؤكدا ان الانضمام الى الامم المتحدة سيسمح باجراء محادثات على قدم المساواة.

وفي مواجهة الفيتو المعلن في مجلس الامن من الولايات المتحدة التي تضغط في اتجاه استئناف المفاوضات مع اسرائيل المتوقفة منذ تسعة اشهر، ينوي القادة الفلسطينيون اتخاذ سلسلة خطوات لتجاوز العوائق من دون كشف اوراقهم.

وقال السفير الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور الاربعاء quot;لدينا الكثير من الخيارات الاخرى، بما في ذلك في الجمعية العامة. لن اقول لكم باي منها سنبدأ، سنكشف خططنا عندما نقترب من تطبيقهاquot;.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اقر في 13 تموز/يوليو ان quot;حصول اي دولة على عضوية كاملة في الجمعية العامة يتطلب موافقة مجلس الامن والحصول على ثلثي الاصوات من الجمعية العامة للحصول على العضوية الكاملة مطلوب بعد اقرار مجلس الامن للطلبquot;.

واضاف ان quot;ما يمكننا الحصول عليه من الجمعية العامة هو قرار يرفع وضعنا في الامم المتحدة من مراقب الى دولة عضوquot;.

وقال السفير الفلسطيني في الامم المتحدة quot;اذا تم قبولكم في منظومة الامم المتحدة كدولة وإن كانت غير عضو، سيسمح لكم تلقائيا بان تحصلوا على عضوية كاملة في كل الوكالات: منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف).. الخquot;.

واضاف منصور انه وفق هذه الفرضية quot;يمكننا ان نصبح طرفا في كل المعاهدات والشرعات والاتفاقيات مع كل الحقوق والواجبات المترتبة عن ذلكquot;.

وتابع quot;لن نفشل في هذه الدورة للجمعية العامة، لكن مدى النجاح سيعتمد على عوامل عدة تتطورquot;، متحدثا عن quot;ميزان القوىquot; مع اسرائيل على الساحة الدولية، في وقت يجوب موفدون فلسطينيون العالم منذ اشهر.

وتابع عريقات quot;لم تنل فلسطين يوما دعما دوليا كما هو حالنا الان، لأن لدينا خطة استراتيجيةquot;.

واعتبر احد ابرز رموز الانتفاضة الثانية مروان البرغوثي الاسير في اسرائيل ان تعبئة دولية امر ضروري لدعم الخطوات في الامم المتحدة.

وقال البرغوثي في بيان من سجن هداريم تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه الاربعاء ان quot;كسب معركة ايلول/سبتمبر المقبل باعتبارها محطة هامة في مسيرة نضال شعبنا، يتطلب اطلاق اكبر مسيرات سلمية شعبية في الوطن والشتات والبلاد العربية والاسلامية والعواصم الدوليةquot;.

وبحسب استطلاع اجري منتصف حزيران/يونيو، يدعم 65% من الفلسطينيين طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر من دون انتظار نهاية الاحتلال او انشاء دولتهم.