نيروبي: أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد انها وزعت نحو 400 طن من المواد الغذائية في منطقة جنوب الصومال الخاضعة لسيطرة متمردي حركة الشباب والتي تتأثر بموجة جفاف تضرب شرق افريقيا.

واعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في نيروبي ايف فان لو لفرانس برس الاحد ان المنظمة quot;قامت السبت بتوزيع 400 طن من المواد الغذائية في مقاطعة غيدو لاربعة الاف عائلة، اي ما يقارب 24 الف شخصquot;.

واوضح فان لو ان quot;التوزيع حصل في مقاطعة بارديرا وتم من دون حوادث وبكل شفافية مع السلطات (المحلية التابعة لحركة الشباب) والمستفيدينquot;. وافاد هذا المتحدث انها المرة الاولى التي تحصل فيها عملية توزيع للمواد الغذائية بادارة اللجنة الدولية للصليب الاحمر منذ العام 2009 في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين الاسلاميين.

واشار الى ان quot;العملية برمتها تمت بادارة اللجنة الدولية للصليب الاحمر منذ تقويم الحاجات وصولا الى عملية التوزيع بحد ذاتهاquot;. واضاف فان لو ان quot;عمليات توزيع اخرى من النوع نفسه ستحصل في الايام المقبلةquot;.

ومقاطعة غيدو على الحدود مع كينيا واثيوبيا قريبة من مقاطعتي باكول وشابيل السفلى في الجنوب واللتين اعلنت الامم المتحدة في 20 تموز/يوليو انهما الاكثر تضررا بالجفاف الذي يضرب شرق افريقيا حاليا.

واللجنة الدولية للصليب الاحمر موجودة بشكل دائم في الصومال منذ العام 1991. وهي من المنظمات الانسانية النادرة التي لم تغادر البلاد يوما والتي لا تزال تعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة متمردي حركة الشباب الموالين للقاعدة.