مقديشو: اعلنت الحكومة الصومالية الاحد ان الاتفاق الذي وقعه الرئيس شريف شيخ احمد ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ عدن لتمديد ولايتيهما لمدة سنة واحدة يجب ان يعرض على البرلمان.

وكان الرئيس شريف شيخ احمد ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ عدن وقعا في كمبالا الخميس بحضور الرئيس الاوغندي يويري موسفيني وممثل الامم المتحدة في الصومال اوغسطين ماهيغا اتفاقا لتمديد ولايتيهما لمدة سنة اضافية تنتهي في آب/اغسطس 2012، من المفترض ان يقره البرلمان في غضون اسبوعين.

وينص الاتفاق ايضا على ان يستقيل رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد في غضون ثلاثين يوما، وعلى ان يعين الرئيس رئيسا جديدا للوزراء يصدق البرلمان على تعيينه في غضون 14 يوما. واوضحت الحكومة في بيان ان الوزراء التقوا رئيس الوزراء محمد عبد الله محمد وذكروا بان هذا الاتفاق quot;يجب ان يعرض على البرلمانquot;.

واضاف البيان ان quot;استقالة رئيس الوزراء واعضاء حكومته وبنودا اخرى في هذا الاتفاق مرهونة بموافقة البرلمانquot;. وكان هذا الاتفاق اشعل تظاهرات غاضبة في مقديشو لانصار رئيس الوزراء تحولت الى مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين اسفرت الجمعة عن قتيلين واربعة جرحى في صفوف المتظاهرين.

وشهدت الحكومة الانتقالية الموقتة انقسامات عميقة لدى اقتراب نهاية ولاية المؤسسات الانتقالية التي انشئت في 2004 في كينيا. وكان لدى كل من الحكومة والبرلمان والرئيس الذين يخوضون منافسات لا تنتهي، رؤيته الخاصة لما بعد آب/اغسطس 2011، لكنهم كانوا يتفقون على ضرورة البقاء في الحكم.