نيويورك: أكد وزير الاعلام الصومالي عبد الكريم جمعة ان القوات الحكومية تسيطر على 55% من العاصمة مقديشو حيث يقطن ما بين 70 و80% من سكان العاصمة، مشيرا الى انها تحقق ايضا تقدما امام متمردي حركة الشباب الاسلامية المتطرفة.

واقر جمعة خلال مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان باقي انحاء العاصمة تسيطر عليه حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.

وقال ان سيطرة الحكومة لا تنحصر quot;ببضعة احياء فقط، انها تسيطر على 55% من المدينة. وفي هذه المنطقة يقطن ما بين 70 و80% من سكانquot; العاصمة.

واضاف quot;بشكل عام، الصومال ليس مهمة مستحيلة، انه مهمة ممكنةquot;، مشددا على حالات quot;فرارquot; تسود ميليشيا الشباب.

وتناقض هذه التصريحات التقارير التي تتحدث في الغالب عن سيطرة شبه تامة لحركة الشباب على القسم الاكبر من العاصمة والغالبية العظمى من وسط وجنوب البلاد.

وهناك قناعة بان الحكومة الصومالية تدين ببقائها على قيد الحياة في مقديشو لوجود ثمانية الاف جندي اوغندي وبوروندي ينتشرون في الصومال في اطار قوة السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

واكد جمعة ان هناك مفاوضات جارية لتعزيز قوات السلام الافريقية هذه باربعة الاف جندي اضافي ليصبح عديدها 12 الف جندي.

وافاد مصدر دبلوماسي في الامم المتحدة ان الاتحاد الاوروبي سيدفع تكاليف انتشار هؤلاء الجنود الافارقة ال4000 الاضافيين، في حين ستتولى الامم المتحدة تأمين التجهيزات اللوجستية لهم.

وتاتي تصريحات الوزير الصومالي في الوقت الذي عادت فيه وتيرة هجمات حركة الشباب ضد المواقع الحكومية وتلك التابعة للقوة الافريقية، الى وتيرتها شبه اليومية.