جددت السعوديةاليومإدانتها الشديدة للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره أو هويته، في حين خصص العاهل السعودي 50 مليون دولار دعما للصومال.


جدة:أعرب مجلس الوزراء السعودي برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جلسته التي عقدت في جدة اليوم عن ألم السعودية لما يتعرض له شعب الصومال من ظروف أمنية ومعيشية بالغة السوء نتج عنها مقتل الآلاف معظمهم من الأطفال ونزوح ولجوء مئات الآلاف من المواطنين بحثاً عن الطعام والماء.

استنكر بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة

وناشد المجلس المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته التدخل السريع وتضافر الجهود لإيقاف هذه الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحروب الأهلية وموجة الجفاف التي تجتاح منطقة القرن الأفريقي، كما ناشد جميع المتقاتلين الصوماليين نبذ الخلافات والوقف الفوري لعمليات القتال لفتح الطرق أمام المساعدات الإنسانية لإنقاذ الشعب الصومالي.

وثمن المجلس أمر العاهل السعودي بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار لشراء مواد غذائية للاجئين الصوماليين تقدم عن طريق برنامج الغذاء العالمي إضافة لعشرة ملايين دولار لتأمين الأدوية واللقاحات بالتنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

واستنكر المجلس استيلاء السلطات الإسرائيلية على سفينة الكرامة الفرنسية التي تحمل مساعدات إنسانية ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة إضافة إلى قرار الحكومة الإسرائيلية بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات في الضفة الغربية، مؤكداً أن هذه الممارسات التي تتزامن مع تصعيد العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة ومواصلة الاعتقالات العدوانية المختلفة ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل تستوجب مواقف حازمة وواضحة من المجتمع الدولي تجاه ما تقوم به إسرائيل من جرائم متكررة وتعد على القوانين والقرارات الدولية.
كما عبر المجلس عن استنكاره الشديد للأعمال التي وصفها بالإرهابية التي تعرضت لها مملكة النرويج وأدت إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

كما وقف المجلس على الاستعدادات والخدمات التي هيأتها مختلف الجهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال شهر رمضان خدمة للزوار والمعتمرين الذين تتضاعف أعدادهم في هذا الشهر الكريم ، ووجه الملك المفدى بمضاعفة الجهود في هذا الشهر خير الشهور وتوفير كل ما يحتاجه زوار الحرمين الشريفين والمعتمرون منذ قدومهم إلى أرض الوطن حتى مغادرتهم.

ونوه المجلس بافتتاح المؤتمر العالمي الذي عقدته تحت رعاية العاهل السعودي رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بعنوان quot;العالم الإسلامي .. المشكلات والحلولquot; مشددا على المضامين المهمة التي اشتملت عليها كلمة الملك عبدالله أمام المؤتمر ودعوته لوضع برنامج عمل إسلامي لعلاج مشكلات الأمة وإصلاح أحوالها وأهمية تضافر جهود العلماء الراسخين في العلم مع جهود المؤسسات الرسمية في الدول الإسلامية لتحقيق هذا الهدف من خلال علاج مشكلة الجهل بالإسلام وتطبيق وسطيته العظيمة في كافة مجالات الحياة ووضع الآليات العملية الكفيلة بتحقيق وحدة الصف الإسلامي ونبذ الفرقة وتفعيل العمل المشترك والتواصل بين قادة الأمة وعلمائها.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة بالصيغة المرفقة بالقراركماقرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غيانا بممثل (سفير غير مقيم).

ووافق مجلس الوزراء على مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية الموقع عليها في مدينة باريس، كذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي.