سيول: توجه نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الثلاثاء الى الولايات المتحدة تلبية لدعوة من واشنطن لاجراء محادثات بهدف استئناف المفاوضات السداسية لنزع سلاح بيونغ يانغ النووي، حسبما اوردت وكالة يونهاب للانباء.
واوضحت الوكالة الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر دبلوماسي في سيول ان كيم كاي غوان غادر بكين صباح الثلاثاء متوجها الى نيويورك.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاحد انها دعت نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الى نيويورك لاجراء quot;محادثات استطلاعيةquot; ترمي الى استئناف المفاوضات السداسية حول نزع الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت في بيان بعد يومين على لقاء بين موفدين من كوريا الشمالية والجنوبية حول الموضوع النووي ان الوزير quot;سيلتقي فريقا حكوميا يضم مسؤولين اميركيين للحديث حول التدابير المقبلة الضرورية بهدف استئناف المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النوويquot;.

وكان المفاوض الكوري الشمالي ري يونغ-هو اكد الجمعة بعد لقائه نظيره الجنوبي ان العاصمتين على استعداد لبذل quot;جهود مشتركة لاستئناف المحادثات السداسية في اقرب وقت ممكنquot;.
والحوار السداسي (الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا) حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية متوقف منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 وقد انسحبت منه بيونغ يانغ رسميا في نيسان/ابريل 2009.

واجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين في 2006 و2009 وكشفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 عن وجود مصنع لتخصيب اليورانيوم. وكانت كوريا الشمالية تصنع حتى الان قنابلها من البلوتونيوم.