قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية إلى أخذ التدابير اللازمة من مستخدمي الأدوية فيما يخص جودة ومأمونية الأدوية, خاصة خلال فصل الصيف.


ضرورة الاحتفاظ بالدواء في مغلفه

الرياض:دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية إلى أخذ التدابير اللازمة من مستخدمي الأدوية فيما يخص جودة ومأمونية الأدوية, خاصة خلال فصل الصيف وما قد يصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة ما يؤدي إلى تغير في الخصائص الدوائية من ناحية التركيب الكيميائي, وبالتالي التأثير على فاعلية الدواء أو تحوله إلى مادة ضارة.

وأوضحت الهيئة أن الدراسات تشير إلى أن إهمال الأدوية وتعريضها لدرجات حرارة عالية قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتغيرات في كيميائية الدواء وتركيبته الفعالة, وهو ما يكثر في فصل الصيف وما يصاحبه من نقل لعبوات الأدوية إثناء السفر, خصوصًا مع وضع الأمتعة التي تحتوي على أدوية في أماكن حارة.

وينصح الخبراء إلى ضرورة الاحتفاظ بالدواء في مغلفه او عبوة الاصلية وضرورة تخزينه حسب تعليمات الجهة الصانعة أو الصيدلي, وذلك بالإطلاع على النشرة الخاصة بالدواء والتي تكون مرافقه للدواء وضرورة إتباع الطرق السليمة للتخزين لكل دواء بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وبعيداً عن الحرارة والرطوبة.

كما ان أن وضع الأدوية في أرفف دورات المياه والمطبخ وخزانات الملابس وتحت الضوء ليس الأسلوب الأمثل للحفاظ على فعالية الدواء لأنها قد تكون رطبة, بينما تعتبر درجة حرارة 25 درجة مئوية درجة مناسبة ومثالية لبعض الأدوية مالم يرد متطلبات خاصة للدواء من خلال النشرة المرفقة به.

وعلى المستهلك ملاحظة ان هناك عدد من المظاهر التي يجب تجنب استخدام الدواء فيها, ومنها تغير لون الأقراص والكبسولات أو تغير صلابته أو ليونته.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ألزمت أخيرا موردي الأدوية بوضع الشحنات الدوائية بحاويات خاصة مبردة مع وضع جهازخاص يوضح من خلاله درجات الحرارة التي مرت بها الشحنة الدوائية ودرجة الرطوبة ، كما يقدمقطاع الدواء بالهيئة بين فترة وأخرى حملات تثقيفية خاصة بالدواء خلال فصل الصيف حرصاً منه على تحقيق الوعي الكامل والطرق المثلى لاستخدام الدواء.