تونس: سجل اكثر من مليون تونسي اسماءهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في انتخاب المجلس التأسيسي المقررة في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، وفقا للهيئة المكلفة هذه العملية، فيما لا يزال على نحو ستة ملايين ناخب القيام بذلك قبل اغلاق باب التسجيل الثلاثاء المقبل.

واوضحت اللجنة العليا المستقلة للانتخابات في صحفتها الرسمية على موقع فيسبوك ان مليونا و160 الفا و26 تونسيا سجلوا انفسهم مشيرة الى ان الحركة تسارعت في الايام الاخيرة الماضية.

الا ان عدد الناخبين في تونس يقدر ب7,9 مليون ويفترض ان يتم اغلاق باب التسجيل، الذي فتح في 11 تموز/يوليو، في الثاني من اب/اغسطس المقبل.

وتهدف العملية التي اطلقتها اللجنة المستقلة للانتخابات الى اعادة تشكيل القوائم الانتخابية التي تم تزويرها في عهد نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

والتسجيل في القوائم عملية فردية تجرى عبر تقديم بطاقة الهوية الوطنية لواحد من نحو 500 مكتب تسجيل في البلاد.

من جهة اخرى دعت اللجنة التونسيين المقيمين في الخارج الى التصويت قبل الموعد الرسمي للانتخابات في تونس وذلك في 20 و21 و22 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال الامين العام للجنة ان الامر يتعلق باحترام مختلف تشريعات الدول التي يقيم فيها الرعايا التونسيون وتسهيل مهمة هؤلاء الناخبين.

واوضح ان اجراء الانتخابات في وقت سابق سيتيح ايضا الحصول على نتائج التصويت في الخارج في الوقت نفسه تقريبا لنتائج التصويت الوطني.

وسيكلف لمجلس التأسيسي المنتخب تشكيل حكومة شرعية ووضع دستور جديد للبلاد.

ويمثل التونسيون في الخارج 10% من تعداد الشعب التونسي اي 1,1 مليون شخص 83% منهم يقيمون في اوروبا وخاصة في فرنسا.