الخرطوم: فشل المبعوث الاميركي الخاص الى السودان برينسون ليمان في الاجتماع بكبار المسؤولين السودانيين في الخرطوم الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح إن quot;وزارة الخارجية السودانية تلقت طلبا من المبعوث الامريكي قبل وصوله الخرطوم للقاء نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه ومساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع ووزير الخارجية السوداني علي كرتي ومحافظ بنك السودان المركزيquot;.

واضاف ان quot;الخارجية لم تتلق تاكيدات من هؤلاء المسؤولين بلقاء المبعوث ولا سيما ان وصوله يوم الخميس يتزامن مع الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء السوداني والمسؤولين الثلاثة اعضاء في المجلسquot;.

واشار الى انه quot;لم يصدر اصلا برنامج لقاءات للمبعوث الاميركي مع المسؤلين السودانين وقد التقى فقط اليوم (الخميس) محافظ البنك المركزي محمد خير الزبيرquot;.

والمحطة الثانية في زيارة المبعوث الاميركي هي لعاصمة دولة جنوب السودان جوبا في اول زيارة له عقب مشاركته في احتفال اعلان الدولة الجديدة في التاسع من تموز/يوليو 2011.

وتتوسط الولايات المتحدة الاميركية بين شمال السودان وجنوبه في القضايا العالقة بينهما والتي يتفاوضان حولها بوساطة من الاتحاد الافريقي.

وقال مصدر حكومي أميركي فضل عدم الكشف عن اسمه انه quot;كانت للمبعوث الاميركي الى اللسودان عدة اجتماعات في الخرطوم الخميس وما استطيع تاكيده هو انه التقى محافظ البنك المركزي بالسودان ولكن لا استطيع ان اؤكد ما اذا كان قد التقى طه ونافع وعلي كرتيquot;.

وتضع الولايات المتحدة السودان ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب كما انها تفرض عليه عقوبات اقتصادية منذ عام 1993.

والثلاثاء الماضي، طالبت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي سوزان رايس بنشر قوات دولية في منطقة جنوب كردفان التي تجري فيها مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردون تابعون للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال السودان (الحزب الحاكم في جنوب السودان).