الخرطوم: أعلن الوسيط الافريقي ثامبو مبيكي اليوم ان دولتي السودان وجنوب السودان ستبدان اولى مفاوضاتهما حول القضايا العالقة بينهما السبت المقبل بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

وأكد الوسيط مبيكي في تصريحات عقب لقائه رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت نقلتها وسائل الاعلام هنا موافقة الدولتين علي المشاركة في المحادثات التي ستتمحور حول ملفات (ابيي) والنفط والحدود والعملة موضحا ان المفاوضات ستستمر لمدة ثلاثة ايام وان كافة ترتيباتها قد اكتملت.
وكان الوسيط الافريقي اجري مباحثات مع الرئيس البشير قبل توجه لجنوب السودان لاعداد جولة المفاوضات التي تعد الاولي بين السودان ودولة جنوب السودان التي تم تدشينها رسميا في التاسع من الشهر الجاري.

ولاتزال جملة من الملفات العالقة بين الجانبيين ابرزها تقاسم عائدات النفط الذي ينتج معظمه بالجنوب وتوجد بنيته التحتية بالشمال.
ورفض الجنوب مطالبة الشمال بدفع 8ر22 دولار كرسم لعبور برميل النفط وتصديره عبر مواني الشمال كما اصدرت كل دولة عملة جديدة وبدات في تداولها في خطوة وصفها المراقبون بحرب العملات.

وتشكل ازمة(ابيي) معضلة حقيقة بين الطرفين حيث يصر كل منهما علي ضمها لحدوده في ما لاتزال خلافات اخرى قائمة بشان ترسيم الحدود بين الدولتين.