القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية انها بصدد إعداد خريطة طريق بشأن ازمة الصومال بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وقال نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في تصريح له اليوم إنه تم الاتفاق على ذلك خلال زيارة المبعوث الجديد للأمم المتحدة الخاص بالصومال أوجستين ماهيجا الاخيرة الى الجامعة العربية.

وأضاف انه تقرر عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين خلال الايام المقبلة لاستعراض الوضع في الصومال من أجل بحث الأوضاع الانسانية وتكثيف ومواصلة الدعم الانساني الى الشعب الصومالي الذي يعاني من الجفاف.

وأكد انه تم الاتفاق مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصومال على وضع خريطة طريق وخطة تحرك مشتركة بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامم المتحدة لاعادة تفعيل العملية السياسية للصومال.

وأوضح انه تقرر عقد اجتماع اخر بالجامعة العربية خلال الاسبوعين المقبلين للمنظمات العربية المتخصصة والامم المتحدة للنظر في كيفية تسريع الدعم للصومال وبقية الدول الافريقية في منطقة القرن الافريقي التي تعاني من الجفاف من اجل تقديم العون الانساني لها كواجب على المجتمع الدولي والدول العربية.

وقال انه بناء على النداء الذي وجهه الامين للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الى الدول الاعضاء بالجامعة لسرعة تقديم الدعم الانساني والاغاثي للشعب الصومالي فقد ابلغنا عددا من الدول العربية بمبادرتها بتقديم العون العاجل ومن هذه الدول السعودية والكويت وقطر والامارات والجزائر والمغرب ومصر ..مؤكدا ان هذه المعونات كان لها التأثير الكبير لدى الشعب الصومالي حيث تلقى الامين العام رسائل تقدير وشكر من رئيس وزراء الصومال عبدالولي محمد.