باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا لم يصل الى درجة المراوحة، مشددا على ان المتمردين يتقدمون في قتالهم ضد قوات معمر القذافي.

وقال جوبيه لقناة فرانس 2 الفرنسية quot;لا يمكننا الكلام عن مراوحة. مر خمسة اشهر على تدخلنا ولم يتحدث احد عن حرب خاطفةquot;. واضاف quot;لا شك اننا اخطأنا في تقدير حجم مقاومة قوات القذافيquot;.

وتابع quot;لا وجود لمراوحةquot; وقوات المجلس الوطني الانتقالي quot;الذين يقاتلون ميدانيا يتقدمون في جنوب البلاد وغربهاquot;.

واوضح ان quot;جنوب ليبيا يخضع عمليا لسيطرة المجلس الوطني الانتقاليquot; والقوات quot;تتقدم في الغرب باتجاه طرابلس، وهي تتقدم في منطقة البريقةquot; وquot;سنواصل ممارسة هذا الضغط العسكريquot;.

واستبعد الوزير الفرنسي حصول انشقاق في صفوف المتمردين بعد اغتيال قائدهم العسكري اللواء عبد الفتاح يونس في ظروف لا تزال غامضة.

وقال quot;لا اعتقد ان بامكاننا الحديث عن انشقاق. اغتيل اللواء يونس واسباب ذلك لا تزال غير معروفة تماما الا انه تم تأمين الخلافة ونثق بقادة المجلس الوطني الانتقاليquot;.

واثار هذا الاغتيال تكهنات حيال انقسامات محتملة بين المتمردين وامكان وجود خلايا نائمة تخضع لسيطرة القذافي داخل صفوف المتمردين.