قندهار: اعلنت مصادر رسمية محلية السبت ان غارة جوية شنتها القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) اسفرت عن مقتل العديد من المدنيين الجمعة في ولاية هلمند معقل طالبان، بينما تحدث احد المصادر عن مقتل ثمانية مدنيين.

واقر حلف شمال الاطلسي بانه اطلق النار على مقاتلين في المنطقة مؤكدا انه تبلغ باحتمال وجود مدنيين يحتجزهم طالبان خلال الغارة.

وقال داود احمد الناطق باسم السلطات الاقليمية ان quot;العديد من المدنيين قتلوا في غارة جوية لحلف الاطلسي في مقاطعة ناد علي وارسلنا وفدا للتحري في ذلكquot; لكنه لم يقدم حصيلة.

من جانبه قال حاكم مقاطعة ناد علي ان ثمانية مدنيين هم امام وزوجته واطفاله الستة قتلوا في تلك الغارة.

واوضح شادي خان ان quot;غارة جوية استهدفت امس (الجمعة) اثر هجوم شنهته مجموعة من طالبان على دورية مشاة اطلسية، منزل امام مسجد المنطقةquot;.

وقال الناطق باسم ايساف ان quot;بعد تلك الغارة بقليل تبلغت ايساف ان المقاتلين كانوا يحتجزون مدنيين وقد يكونوا حاضرين خلال الغارةquot;.

ويشكل الضحايا المدنيون في عمليات الحلف الاطلسي موضوعا حساسا في افغانستان حيث يثير الانتشار العسكري الاجنبي مشاعر معادية للغرب.

ويعتبر المدنيون اكبر ضحايا النزاع الافغاني وقد قتل منهم اكثر من 1400 منذ بداية 2011 بارتفاع 15% مقارنة بالنصف الاول من 2010، السنة التي شهدت سقوط اكبر عدد من القتلى بين المدنيين كما افادت الامم المتحدة في منتصف تموز/يوليو.

وقالت الامم المتحدة ان الحلف الاطلسي والقوات الافغانية مسؤولة عن سقوط 14 بالمئة من الضحايا المدنيين مقابل 80 بالمئة نسبت الى المقاتلين الثوار بينما لم تحدد المسؤولية عن النسبة المتبقية من القتلى.