تل أبيب:كشفت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية أن إسرائيل نشرت طائرات دون طيار في محاولة منها لحماية حقول الغاز التي تدعي ملكيتها quot;من هجمات قد يشنها حزب الله اللبنانيquot;. وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم quot;إن قرار نشر هذه الطائرات اتخذ بعد أن حذر الحزب إسرائيل بأنه سيقوم بكل ما يتطلبه الامر من اجل حماية السيادة البحرية اللبنانيةquot;.

وأوضحت quot;ان سلاح الجو الإسرائيلي بدأ في استخدام هذه الطائرات بدون طيار للمراقبة والاستطلاع حول حقول الغاز الإسرائيلية في البحر الابيض المتوسط خشية تعرضها لهجمات من الحزبquot;.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت في بداية يوليو الماضي ترسيم الحدود البحرية الشمالية القريبة من الحدود مع لبنان وهو الأمر الذي قالت quot;هآرتسquot; quot;انه كان يهدف الى تحديد الحقوق الاقتصادية لإسرائيل في البحر بعد ان اكتشفت وجود حقول غاز طبيعي مربحةquot;.

وجاء القرار هذه الحكومة كما ترى الصحيفة لتحديد خط المواجهة مع الادعاءات اللبنانية حول الحدود المائية الاقليمية التابعة للبنان حيث تزعم إسرائيل ان هذه حقول الغاز تقع في مناطق تخضع لسيطرتها في البحر.

وأكدت الصحيفة ان تهديدات حزب الله دفعت بسلاح البحرية الإسرائيلي لوضع مقترحات وخطة لحماية حقول الغاز البحرية فيما اتخذ كذلك قرار بنشر طائرات بدون طيار ستحلق على مدى 24 ساعة يوميا في مناطق الحقول.

وأشارت إلى quot;أن وجود قلق في إسرائيل من إمكانية إقدام حزب الله على مهاجمة منصات حقول الغاز هذه باستخدام سفن محملة بالمتفجرات او باطلاق صواريخ مضادة للسفن نحو هذه المنصاتquot;.

وزعم قائد قسم الاستخبارات في سلاح البحرية الإسرائيلي الجنرال يارون ليفي الاسبوع الماضي quot;ان حزب الله وحركة حماس حصلا على صواريخ متقدمة قادرة على ضرب الموانئ الإسرائيلية وكذلك حقول الغاز التي تزعم إسرائيل انها تملكهاquot;.