طهران: حثت ايران بريطانيا الثلاثاء على اظهار quot;ضبط النفسquot; في تعاملها مع مثيري الشغب، حسب موقع التلفزيون الحكومي الايراني.

وقال الموقع ان المتحدث بلسان الخارجية الايرانية رامين مهمانباراست طلب من الحكومة البريطانية quot;الحيلولة دون لجوء الشرطة الى العنف والدخول في حوار مع المحتجين وبحث مطالبهم بهدف استعادة الهدوءquot;.

وجاءت التصريحات الايرانية في الوقت الذي اعلن فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تعزيز تواجد الشرطة في العاصمة البريطانية بنشر 16 الف شرطي وشرطية في مسعى لاحتواء اعمال الشغب التي تجتاح المدينة منذ السبت.

وتعد اعمال الشغب الاعنف منذ الثمانينات، وانتشرت لتشمل مدنا اخرى خارج لندن بينها بريستول وليفربول وبرمنغهام.

وحصدت اعمال الشغب اول ضحية الثلاثاء حينما توفي رجل في المستشفى متأثرا بجراحه بعد تعرضه لاطلاق النار اثناء وجوده في سيارة.

وجرى اعتقال المئات في لندن بحسب الشرطة بينما اصيب العشرات من رجال الشرطة منذ اندلاع العنف قبل ثلاثة ايام.

وكانت بريطانيا وغيرها من البلدان الغربية قد ادانت طهران عام 2009 لسحقها للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في اعقاب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات مثيرة للجدل.

ورفضت ايران انئذ الادانات الغربية ووصفتها بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وخلال حملة القمع الايرانية قتل العشرات خلال احتجاجات المعارضين الذين وصفوا الانتخابات بالمزورة، بينما اعتقلت السلطات الايرانية الالاف وحكمت على المئات بالسجن لفترات طويلة.