الامم المتحدة: احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولي للشباب تحت شعار (لنغير عالمنا) مع تأكيد السكرتير العام بان كي مون على الدور quot;المذهلquot; الذي لعبه الشباب خلال الاشهر الماضية في الاطاحة بالديكتاتوريات.

وقال بان كي مون في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للشباب ان quot;الغالبية العظمى من أصل مليار شاب في العالم تفتقر الى ما تستحقه من تعليم وحرية وفرصquot;.

واضاف انه quot;برغم تلك القيود بل بفضلها في بعض الأحيان يحشد الشباب طاقاتهم بأعداد متزايدة في سبيل بناء غد أفضل وقد حقق الشباب في العام الماضي نتائج مذهلة حينما أزاحوا الديكتاتوريات وبثوا روح الأمل عبر المناطق لتعم العالم بأسرهquot;.

واشار بان كي مون الى امكانيات الشباب الهائلة وامتلاكهم للعقل المتفتح والبصيرة الثاقبة والقدرة على معرفة الاتجاهات الناشئة وتسخيرهم لطاقاتهم وأفكارهم وشجاعتهم لتذليل طائفة من أشد التحديات التي تواجه البشرية مشددا على ان quot;الشباب أكثر من الأجيال المتقدمة في السن أنه بمقدورنا تجاوز خلافاتنا الدينية والثقافية لبلوغ أهدافنا المشتركةquot;.

ودعا المجتمع الدولي الى مواصلة العمل معا لتوسيع آفاق الفرص المتاحة للشباب وتلبية مطالبهم المشروعة في الكرامة والتنمية والعمل الكريم مشيرا الى أن الاستثمار في الشباب سيعود علينا لا محالة بفوائد جمة عن طريق كفالة مستقبل أفضل للجميع.