بغداد: قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اليوم ان بلاده تسعى لاستعادة قدراتها العسكرية ليكون لها دور في صناعة القرار في المنطقة والعالم مشيرا الى ان الوجود الاميركي في بلاده يعد مشكلة وليس حلاً.

وذكر الهاشمي في بيان وزع هنا اليوم ان quot;العراقيين اليوم عازمون على استعادة قدراتهم العسكرية كي يكون لهم دور في صناعة القرار في المنطقة والعالم مضيفا انهم يسعون الى بناء جيش يحمي اعادة الاعمار والتنمية وتعويض القصور الكبير الذي حصل خلال السنوات الثمانية الماضية.

واشار الى ان دخول القوات الاميركية الى العراق في 2003 تسبب بتقويض الامن وخلق حساسية لدى دول الجوار وبالتالي فان مغادرتها ستستهم بتحسين الوضع الامني في العراق من خلال تهدئة خواطر دول الجوار التي شعرت انها مهددة.

واكد ان بلاده لا تنوي تمديد اتفاقية (صوفا) او توقيع اتفاقية امنية جديدة مع اميركا مضيفا ان العراق في مرحلة بناء القوات المسلحة وبحاجة الى خبرات ومهارات الدول التي تجهز العراق بالاسلحة والمعدات ومن بينها الولايات المتحدة الاميركية.

واعرب عن امله ان ينفتح العراق على روسيا ودول حلف (وارسو) السابقة ودول جنوب شرق آسيا والاتحاد الاوربي كدول مصنعة للاسلحة لاسيما تمتلك تكنولوجيا لا تقل عما تمتلكه لولايات المتحدة .