الراحل الدكتور غازي القصيبي

يدخل يوم الخامس عشر من آب/أغسطس حاملاً ذكرى الرحيل الأولى للأديب والسفير والوزير الدكتور غازي القصيبي، إيلاف حاورت وسلّطت الأضواء على رجل لا يزال حضوره واقعًا في مجالات عدة، فحضوره لم يترك أثرًا فقط، بل تجاوز مرحلة الآثار، وخلد اسمه في وجدان وعقول طائفة كبرى من العالم.


غازي القصيبي الاسم الكبير على المستوى العالمي؛ يذكر معه اسم سياسي ودبلوماسي كبير، يذكر معه الأدب والثقافة والاقتصاد عربيًا.

هو كذلك سعودي وأكثر، لكن يضاف إلى ذلكصراعات وتهم تلقاها من عدد من تيارات محافظة، فعلى الرغم من كل ما كان يثار ضده... إلا أنه يكتسب شعبية كبرى بين أقرانه من جيل وأجيال تلته على مدى تاريخ الدولة السعودية الحديثة.

يحلّ اليوم الخامس عشر من شهر آب/أغسطس ذكرى رحيل أولى للكبير غازي القصيبي، يحلّ هذا التاريخ وغازي لا يزال في قلوب محبيه ومعجبيه، بل حتى في خواطر مناهضيه.

أديب زرع الورد في quot;حديقة الغروبquot; وشكل أطرًا جميلة وراقية في حقول الأدب، انعش الأدب العربي بالعديد من المؤلفات والتحف النادرة، هو غازي وحده من يستطيع صنع المعجزات وتحويل خطوط التقليدية في كل شيء، في quot;شقة الحريةquot;، غيّر مسار الرواية السعودية وجعلها أول quot;السيلquot; في غيث متكرر.


القصيبي مؤديًا للقسم أمام العاهل السعودي الراحل الملك فهد

هو سياسي واقتصادي بارع، دافع عن وطنه quot;في عين العاصفةquot; وعن كل هموم أمّة عربية طالما انتقدها، هو من أبكته فتاة فلسطينية كتب لها قصيدة كانت سبباً في توجيه غضب المجتمع الدولي عليه، وهو السفير الدبلوماسي حينها، كان القصيبي على أعتاب باب quot;اليونسكوquot; كأول سعودي لم تنجب الأمهات مثله.

رجل وطني بكل ما تحمله مفاهيم المواطنة؛ رغم كل أعدائه أثبت أن الوطن هو همّه الكبير والأول، جادلهم في قضايا الحداثة رغم تكفيرياتهم، وقارعهم الحجة بالحجة. تغنى بالحداثة والحرية، رجل سبق عصره ومات مؤسسًا ومعبّدًا طريقا في أكمل معاني الحياة بشتى فروعها.

عرفته الوزارات السعودية، هو quot;معالي الوزراءquot;، كان همّه تشتيت أسوار البيروقراطية، همّه وطن، ومواطن بشقي الجنس الذكر والأنثوي، حيث أعاد هيكلة العديد من أنظمتها بنفوذه الكبير وحضوره القوي المقنع، يعرفه الجميع، وهو قريب من الجميع، صغارًا وكبارًا بكل الأطياف.
غازي القصيبي.. عرفت السعودية به، وعرف هو بها..

عام على مرور غازي .. كيف هي الحال من بعده؟
الكاتب علي القاسمي في حديث لـquot;إيلافquot; قال: لا يزال هذا الـ quot;غازيquot; يحتل مساحة أنيقة ملفتة في ذاكرة أكثر من جيل، عام من الفقد بالفعل، لكنه عام أيضًا من التعمق والانغماس في حياة وتفاصيل وتجربة الرمز الوطني.

غادر الرمز المكان، لكنه لم يغادر القلوب والأرواح، حتى تلك التي اختلفت معه ذات زمن مضى وحين لم يكن هناك إلا صوت واحد يتسيد المكان. يعترف الجميع بأن بصمات الفقيد مشاهدة وملموسة وملفتة في الوقت نفسه، وقد يحاول الآتي إلى الكراسي التي تسلم زمامها، وقاد دفتها quot;الرمزquot; أن يسير بالطقوس نفسها،وينهج المنهج المستقل المنفرد الذي ابتدعه ونظمه ونجح فيه quot;غازيquot;.

يقول القاسمي يكفي أن quot;أبا ياراquot; وهو يكمل العام على الم رحيله لا يزال بكاريزماه الأنيقة، وحضوره الصريح الآسر يدغدغ مشاعر شريحة كبرى من عشاقه ومحبيه.

الكاتب والشاعر شتيوي الغيثي قال لـquot;إيلافquot;الحال من بعد غازي كما هي الحال في وجوده. غازي أدرك بدايات التحولات التي كان يناضل من أجلها طيلة سنواته الثقافية والوزارية. لكن لا يمكن أن تتم الأمور بين ليلة وضحاها.

الغيثي قالإن غازي ناضل من أجل إنسانية مواطن هذا البلد... فهل عساها تحققت؟ البعض منها تحقق، ولكن الأكثر مازال في طور التحقق، وأكثرية القضايا الإنسانية والثقافيةلا تزال ساكنة سكونا أزليا.

القصيبي مع النائب الثاني الأمير نايف

الروائي فائق منيف في حديث لـquot;إيلاف قال: بعد عام من الفقد، افتقدت المكتبات نتاجًا جديدًا من القصيبي، الذي عرف عنه غزارة التأليف مع الاحتفاظ بأسلوبه البسيط الشيق، وافتقدت الصحافة تعقيباته على بعض أخبارها وانتقادات كتابها.

فقد عرف عنه إطلاعه علىكل ما ينشر حول أي جهة أو وزارة يتولاها، وافتقده شباب الأدباء الذين كانوا يستأنسون بتعليقات منه على نتاجهم، كما كان يحدث سابقا في مقالته الشهرية في المجلة العربية.

افتقدته سهام المنتقدين الذين ورثوا مناكفته من سابقين لهم أصبحوا أصدقاءه ومحبيه في ما بعد، ولكن الوارثين استمروا في تحميله اللوم على كل ما يظنونه تغريبًا وتخريبًا.

أضاف منيف، أن الأدب والبلد افتقدتا شخصية جمعت بين علو الهمة والأخلاق النبيلة، فوصل في كل مجال إلى قمته. أما في مجال الإدارة فالقصيبيكان في فترته الأخيرة قد ابتعد عنها، وإن احتفظ بها اسمًا، لم يكن القصيبي الشاب الذي كان يتحمل أعباءها، وهو ما ذكره قبل ذلك في كتابه حياة في الإدارة عندما اعترف بأثر السن على الإنتاجية.

الكاتب حمزة كاشغري قال لـquot;إيلافquot; إن غازي لا يموت، كل ما في الأمر أن المكان أصبح خالياً وعصياً على الامتلاء بسواه!.

مستفيضًا كاشغري، أن الفقد أظهر شعور، نلمسه في كل الزوايا، في رفوف المكتبات، في صفحات الجرائد، في قرارات الوزارة .. !

لماذا لا يزال حضور غازي أكبر من مجرد quot;آثارquot; مقارنة بغيره؟

القصيبي مدشنًا أحد برامج مؤسسة التعليم الفني

الكاتب علي القاسمي قال إن هذا السؤال يشعل مناطق عدة في مسيرة العمل الوطني الجاد، ومعاينة الناتج النهائي بمنجز ماثل أمام الأعين، وشفافية لا يتقنها إلا مسؤول مثقف ومواطن مخلص بحجم quot;غازيquot;.

وأشار إلى أن حضور الراحل مختلفا؛ لأنه حمل راية الاختلاف منذ خطواته المبكرة، وليس اختلافًا يذهب بنا وبه إلى محطات اختناق وصراع، لكنه اختلاف يثبت يومًا بعد يوم أنه كان من أجل الارتقاء، ولمصلحة وطن ومواطن.

وأضاف القاسمي أن غازي كان مختلفًا أيضًا لأنه دوّن تجربته، وأخرج محتويات حقائبه المتعددة إلى الملأ حتى يعرف كل باحث من أين أنطلق؟ ولماذا؟ والى أين وصل؟، كان يلخص تجاربه واحدة تلو الأخرى، لنكتشف من دون مساعدة من أن هذا الرجل لن يمر مرور الكرام، وسيحفظه الجيل جيدًا في زمن يجهل فيه هذا الجيل أسماء مسؤولين يتقاطع معهم في متطلبات واحتياجات حياة.

باختصار كان مختلفًا quot;لأنه وحده أراد ذلك، ولم يستسلم لكل حجار الطريق، لذا كان من المستحيل أن يظل مجرد أثر لا يكشف وينكشف إلا حين نستدعي من التقويم تاريخًا طارئًاquot;.

الكاتب شتيوي الغيثي علل ذلك بأن غازي كان مثقفًا إلى جانب كونه كان إداريًا وقلما تنجح مثل هذه التجربة الاستثنائية وفق وصفه. وقال إن غازي كان نزيهًا إلى أبعد الحدود في أوضاع كانت مربكة لأقل الناس نزاهة ومن الصعب الثبات على ذلك.

أما غازي فكان نزيهًا إلى آخر لحظة من حياته. كان الإطار الثقافي العروبي هو الذي يحرك غازي.. أي لم تكن تحركه القضايا الصغيرة أو القضايا الشخصية. كان همّه وطنيًا في أوضاع غير وطنية.

الروائي فائق منيف قالإن السبب يكمن في أن غازي كوّن بخلقه النبيل مجموعة من المحبين والأصدقاء المخلصين في كل مجال يبدع فيه، فأصبحوا يحملون كلماته وأفعاله في كل مجلس ودائرة. على عكس من قد يرزق الإبداع في الأدب أو الإدارة، لكنه لا يهتم بحسن تعامله مع محيطيه، فقد يبقى أثره، ولكن يغيب ذكره، ولا تذكر محاسنه. لذلك بقي ذكر القصيبي طريًا لم يجف حتى بعد عام من وفاته رحمه الله.

حمزة كاشغري: غازي لم يكن مجرد quot;أثرquot; أثناء حياته مثل غيره!غازي لم يكن ظلاً، ولكنه كان الشجرة.. الشجرة الوارفة التي تُرمى - كما يجيء دائماً في الأمثال - بالحجارة، وترمي الناس بالثمر طوال الوقت!غازي سيظل طويلاً وطويلاً جداً في الذاكرة.. لأنه عاش طويلاً هناك!.

أين تجلى حضور غازي القصيبي الوطني.. في الوزارة أم السفارة أو بين الكتب؟

القصيبي يوقع اتفاقية مع وزيرة القوى العاملة المصرية

علي القاسمي أجاب quot;في كل موطن تجلى غازي، وأين ما حل لا بد وأن يضفي على طلته حضورًا مبهرًا يحرج من قبله، ويتعب من بعده، وأحاول بذاكرتي أن أمرّ على هذا العملاق في محطاته الوزارية وquot;السفاريةquot; والكتابية، فأجدني مشدودًا إليه في جل محطاته، وإن برع بعطره هنا، أحضر عطرًا جديدًا له هناكquot;.

في محطاته الوزارية كان يحمل هم quot;مواطنquot; فأشتغل به كثيرًا حد التضحية بالكرسي، والمواطن خير شاهد. وفي محطاته عندما كان سفيرًا حمل هم وطن،فاندمج معه حد الذوبان والصدام مع أهل البيت، والوطن خير شاهد. وفي محطاته الكتابية يحضر برونق لا مثيل له، تقرأ له، فتشعر أنك أمام عملاق كتابيًا، كما هو الحال حينما تشاهده وجهًا لوجه.

الغيثي: quot;في كل هذه الأمور كان غازي حاضرًا.. كان إداريًا في وزارته، وكان دبلوماسيًا في سفارته، وكان المثقف بين الكتب، ولا أعتقد أن مثل غازي يمكن أن يقيم خارج إطار زمانه الذي جاء فيه، وهو زمان صعب جدًا وحساس جدًا ومتحول كثيرًا، ومع ذلك فقد كانت تجربة غازي ثرية كأثر الناس ثراء في التجارب السعوديةquot;.

فائق منيف قال: إن القصيبي كان قياديًا قبل أن يكون إداريًا، لذلك أبدع في مجال الإدارة رغم اختلاف مجالات أعماله الإدارية، وأبدع في مجال السياسة لأن طبيعته الشخصية كانت تتلاءم مع الطابع الدبلوماسي الذي يعتمد على حسن التصرف في المواقف الحرجة، ولباقة الحديث والرد، وتكوين شبكة من العلاقات العامة. واعتبر أن غازي أبدع في الكتب لأنه كان يحسن استغلال وقته ويمقت الكسل، فألّف العديد من الكتب.

وأضاف منيف أن من مزايا غازي أيضًا توثيق ما يفعل وينجز وعرضه أدبيًا بصورة شيقة، لذلك لم تمت أعماله، وتذهب طيّ النسيان، بل أصبحت تاريخًا موثقا. quot;كانت له إخفاقات في مسيرته، لكنه لم يستكن ويلن، بل تعلم من الأخطاء فيها، واستغل بعضها كفكرة لكتاب، كما حدث مع ترشحه لليونسكو. كان يحيل هزائمه إلى مشاريع كتب ووسائل نجاح، ويدوّن نجاحاته، وهذه أسباب تجلياته في أعماله كافةquot;.

كاشغري قال: الناس تعرفه هذا وذاك، فغازي يتعدد ويتفرد، فالشباب المثقف لم يكد يفوّت كتاباً واحداً لغازي، ويحفظ مقاطع من شعره، ومن نثره، ومن رواياته، يحفظها بكل تلك الذكريات الجميلة.
وأضاف أن الناس تعرفه في الوزارة، والآباء يترحمون على وزارة الصحة في زمنه، وفي وزارة العمل، حاول وشهد له الناس بين هذا وذاك باليد النظيفة البيضاء.

غازي وتاريخ لا يحصى:

القصيبيمع أحد الأطفال يشاركه رسوماته

غازي القصيبي توفي في مثل هذا اليوم، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان، غيبه فيها عن أداء مهماته كوزير للعمل،تنقل فيها من الرياض إلى أميركا، ثم الرياض، ثم إلى البحرين، قبل أن يعود إلى الرياض، حيث توفي.

نال القصيبي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا. أما الدكتوراه في العلاقات الدولية فنالها من جامعة لندن، وكانت رسالته فيها حول اليمن، كما أوضح ذلك في كتابه الشهير quot;حياة في الإدارةquot;.

عمل غازي القصيبي مديرًا للمؤسسة العامة للسكك الحديد في السبعينات قبل ان يتولى وزارة الصناعة، ويطلق قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية. ولتشجيع الشباب السعودي الذي لا يهتم سوى بالوظائف السهلة العالية الأجر على العمل في الوظائف التي تعتبر في نظره غير محترمة، عمل القصيبي عام 2008، وكان يومها وزيرًا للعمل، في مطاعم عدة كاسرًا حاجز العيب لدى السعوديين في جدة لمدة ثلاث ساعات.

صراحة القصيبي وجرأة كتاباته جلبت له أيضًا الكثير من المتاعب، على الأقل مرتين خلال عمله. ففي 1984 عندما كان وزيرًا للصحة تم إعفاؤه من منصبه هذا بسبب قصيدة quot;رسالة المتنبي الأخيرة إلى سيف الدولةquot; التي انتقد فيها الفساد والامتيازات التي كانت تحظى بها الطبقة الحاكمة في عهد الملك فهد.

وفي عام 2002 أعفي أيضًا من منصبه كسفير للمملكة في لندن بسبب قصيدة quot;الشهداءquot; التي أشاد فيها بالفلسطينية آيات الأخرس، التي فجّرت نفسها في سوق في القدس، ما أدى إلى مقتل اثنين من الإسرائيليين، في الوقت الذي كانت فيه الأجواء مشحونة بسبب أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001 في نيويورك. وبعد عودته إلى الرياض، عيّن وزيرًا للمياه والكهرباء، الأمر الذي يدل على دعم القصر الملكي له.

خلال عمله كسفير للسعودية في البحرين عند غزو العراق للكويت عام 1990 كتب القصيبي مقالات ينتقد فيها الحكومات العربية والمجموعات الإسلامية التي تأخذ على السعودية تحالفها مع الولايات المتحدة، متسائلاً كيف يمكن لأحد الدفاع عن صدام حسين. ويعتبر كتابه quot;أزمة الخليج: محاولة للفهمquot; دراسة جادة لمعرفة أسباب هذه الحرب ودوافعها وسياساتها وصنع قراراتها والنتائج التي تمخضت عنها.

للوزير الراحل نحو 20 رواية، فضلاً عن كمّ كبير من المشاركات الكتابية والمحاضرات وغيرها.

من اشهر رواياته quot;شقة الحريةquot; (1996) التي كانت ممنوعة من التداول في السعودية، وتحكي قصة مجموعة من الشبان المختلفين التوجهات والأفكار يسكنون معًا في القاهرة أثناء دراستهم الجامعية هناك لتفصل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي 1948 - 1967. هذه القصة مستوحاة من التجربة الذاتية للكاتب نفسه أثناء فترة دراسته للقانون في جامعة القاهرة، والتي وصفها بأنها فترة غنية جدًا.

بعد فشل القصيبي في الوصول إلى رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عام 1999 أمام المرشح الياباني كوشيرو ماتسورا، أصدر روايته quot;دنسكوquot; التي ينتقد فيها هذه المنظمة الدولية من خلال قصة مرشحين من قارات عدة يتنافسون للفوز برئاسة منظمة تسمّى دنسكو.

وبعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر حذر القصيبي من quot;صراع حضاراتquot;، مدينًا في الوقت نفسه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي وصفه بأنه quot;إرهابيquot; وquot;وحش بشريquot;. وقال في حديث للبي.بي.سي quot;نخشى أن تتحول هذه الحرب على الإرهاب، التي ندعمها بلا أي تحفظ، إلى حرب لأميركا والغرب على الإسلامquot;.

ومن ابرز الأعمال الأخرى للقصيبي quot;العصفوريةquot;، وquot;سبعةquot;، وquot;هماquot;، وquot;سعادة السفيرquot;، وquot;سلمىquot;، quot;أبو شلاخ البرمائيquot;.

ومن مؤلفاته في الشعر quot;صوت من الخليجquot;، وquot;الاشجquot;، وquot;اللون عن الأورادquot;، وquot;أشعار من جزائر اللؤلؤquot;، وquot;سحيمquot;، وquot;للشهداءquot;.