موسكو: احبطت قوات الامن الروسية محاولة هجوم اعدها متمردون اسلاميون ضد قطار سابسان الروسي السريع وهو الاول من نوعه ويربط موسكو بسان بطرسبرغ، على ما نقلت صحيفة كومرسانت اليومية الاثنين. وقالت الصحيفة ان مجموعة من مواطني منطقة القوقاز الشمالي المتوترة صنعوا عبوة من السماد quot;ولم يكن امامهم الا تحديد موعد الهجوم وتنفيذهquot;، عندما اوقفتهم قوى الامن الروسية.

وصرح رئيس الاجهزة الامنية اليكساندر بورتنيكوف في 18 تموز/يوليو في اثناء لقاء مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان جهاز الامن الروسي افشل محاولة هجوم quot;كبرىquot; في منطقة موسكو اعدها اربعة من مواطني القوقاز الشمالي واستهدفت بنى تحتية لقطاع النقل.

وتابع بورتنيكوف ان جميع المشتبه بهم اوقفوا وquot;بدأوا الاعترافquot;. واستهدف هجوم بعبوة ناسفة في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 قطارا اخر يربط موسكو بسان بطرسبرغ، هو نيفسكي اكسبرس، ما ادى الى مقتل 28 شخصا وجرح 95. وتبنى التمرد الاسلامي في القوقاز العملية.

كما تبنى التمرد الاسلامي العملية الانتحارية التي نفذت في 24 كانون الثاني/يناير في مطار دوموديدوفو في موسكو (37 قتيلا) وتفجيرات قطار الانفاق في موسكو في اذار/مارس 2010 (40 قتيلا).

وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والانفصاليين ازدادت اسلمة التمرد تدريجيا وتجاوزت الحدود الشيشانية لتتحول في منتصف العقد المنصرم الى حركة اسلامية مسلحة تنشط في معظم انحاء القوقاز الروسي.