موسكو:اعلن مدير الوكالة الروسية للتعاون العسكري والتقني في تصريح صحافي الخميس ان روسيا لديها quot;لائحة طويلة جداquot; من الاسلحة تنوي بيعها لايران رغم العقوبات الدولية والغاء موسكو صفقة تسليم صواريخ من طراز اس-300 الى طهران.
واكد ميخائيل دميترياف في مقابلة مع صحيفة كومرسنت ان التعاون العسكري بين البلدين لم يتوقف وان روسيا تحاول بيع ايران اسلحة لا يشكل بيعها انتهاكا للعقوبات الدولية.

واعتبر دميترياف ان quot;التعاون العسكري والتقني لم يتوقف ابدا، ان قرار الامم المتحدة يفرض قيودا شديدة ويحظر العديد من الاشياء لكن ثمة اتجاهات يمكن ان نتقدم فيهاquot;.
واوضح ان بامكان هذا التعاون ان يشمل خدمات من الصواريخ ارض-جو من طراز تور-ام1 كانت روسيا تزود بها طهران وquot;انظمة دفاعية اخرى مضادة للطيران لا يحظرها القرارquot;.

وقال quot;اننا اعددنا لائحة (...) وهي طويلة جداquot;.
وقد الغى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 22 ايلول/سبتمبر تسليم ايران صواريخ من طراز اس-300 في صفقة قيمتها 800 مليون دولار وذلك في اطار تطبيق قرار لمجلس الامن الدولي فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

واعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في تشرين الثاني/نوفمبر ان روسيا quot;باعتquot; ايران للولايات المتحدة بالغائها الصفقة.
وتؤكد الولايات المتحدة واسرائيل بانتظام خلال السنوات الاخيرة انهما لا تستبعدان شن غارة عسكرية على ايران التي يتهمها الغربيون بالسعي الى صنع قنبلة ذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه بشدة.