كانون فولس: قالت الولايات المتحدة الاثنين انها تعمل مع مجموعة كبيرة من الدول للضغط على الرئيس السوري بشار الاسد من اجل التوقف عن quot;قتل شعبهquot;، وكررت القول ان سوريا من دون الاسد ستكون quot;افضل حالاquot;.

وقال جاي كارني المتحدث بلسان البيت الابيض للصحافيين انه لا بد quot;من ان يكف الاسد عن العنف المنهجي والاعتقالات الجماعية والقتل المباشر لشعبهquot;، وجاء ذلك اثناء جولة اشبه بجولات الحملات الانتخابية اطلقها الرئيس باراك اوباما في حافلة لمدة ثلاثة ايام في ولاية مينيسوتا.

وقال كارني quot;اظهر بافعاله انه فقد شرعية القيادة ولا يشك الرئيس في ان سوريا ستكون افضل حالا بدونهquot;.

وتابع المتحدث الاميركي قائلا quot;يستحق الشعب السوري انتقالا سلميا نحو الديموقراطية، ويستحق حكومة لا تعذبه ولا تعتقله ولا تقتله، ونحن ننظر سويا مع طيف واسع من الشركاء الدوليين في كيفية زيادة الضغوط على الرئيس الاسدquot;.

وجاءت تصريحات المتحدث الاميركي بينما قتلت القوات السورية ثلاثة اشخاص الاثنين بعد يوم من دك زوارق حربية مدينة اللاذقية الساحلية، ما اجبر الاف اللاجئين الفلسطينيين على الفرار من مخيمهم بها، بحسب نشطاء ووكالة تابعة للامم المتحدة.

وادانت منظمة التحرير الفلسطينية سوريا بسبب اعمال العنف بحق اللاجئين بينما قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ان اكثر من خمسة الاف لاجئ من مخيم الرمل بجنوب اللاذقية فروا منه تحت وابل النيران مطالبة بالوصول الفوري الى الموقع.

وادان ياسر عبد ربه امين سر منظمة التحرير الفلسطينية الهجوم على مخيم الرمل وقال quot;نحن نعتبر ان هذا العمل يشكل جريمة ضد الانسانية تجاه ابناء الشعب الفلسطيني واشقائهم السوريين الذين يتعرضون لهذه الحملة الدموية المستمرةquot;.

واضافت الاردن ادانتها الى الادانات التي صدرت مؤخرا من بلدان عربية للحملة التي ينفذها النظام السوري على المحتجين، حيث حثت دمشق على الوقف quot;الفوريquot; للعنف وquot;الاستماع لصوت العقلquot; حسبما نقلت وكالة الانباء الاردنية الحكومية بترا.