الدوحة: اكدت الجامعة العربية الثلاثاء على قرار الفلسطينيين التوجه في 20 ايلول/سبتمبر الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية، وذلك في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية في الدوحة.

وجاء في بيان ان لجنة المتابعة العربية تشدد على quot;التمسك بالقرار العربي بالتوجه للامم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة على خط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك في غياب اي موقف واضح لإستئناف المفاوضات وجدول زمني لإنهاء الصراعquot;.

واوضح البيان الذي بثته وكالة الانباء القطرية ان الاجتماع الذي شارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، وعدد من وزراء الخارجية العرب الاعضاء في اللجنة quot;اقر خطط العمل التي اعدتها اللجنة المصغرة لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة من اجل حشد التاييد الدولي للطلب الفلسطيني بالتوجه إلى الامم المتحدةquot;.

واشار البيان الى ان لجنة المتابعة العربية quot;طلبت الى الأمين العام للجامعة العربية مواصلة اتصالاته مع المجموعات السياسية والجغرافية ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية لتوفير الدعم اللازم لإنجاح التحرك العربيquot;.

ومن جهة اخرى، التقى محمود عباس في الدوحة جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية واستعرض معه الأوضاع الإقليمية ووضعه في صورة التطورات الفلسطينية وما يجري على الأرض من اعتداءات إسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين ومواصلة الاستيطان في الضفة الغربية وخاصة في القدس، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجاء الاجتماع في وقت تواصل فيه الادارة الاميركية ممارسة ضغوطها على الفلسطينيين لثنيهم عن خطوتهم في الامم المتحدة، حسب دبلوماسي عربي.

وقال الدبلوماسي العربي الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;واشنطن وتل ابيب تمارسان الضغوط لافشال الجهود الفلسطينية العربية (في الامم المتحدة) وبدون اقتراح اي بديل جديquot;.

مقتل فلسطينيين في غارة اسرائيلية على سيارة في رفح

ميدانيّا، قتل ناشط فلسطيني واصيب مواطن اخر بجروح في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارة في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وفقا لمصادر طبية فلسطينية وبيان من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي.

واعلن ابو سلمية، المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;استشهاد اسماعيل الاسمر (34 سنة) واصابة مواطن اخر بجروح في غارة صهيونية على سيارة مدنية في تل السلطان بمدينة رفحquot;.

واعلنت سرايا القدس في بيان انها quot;تحتسب شهيدها القائد اسماعيل الاسمر من رفح والذي ارتقى الى العلا في قصف صهيوني قبل قليلquot;.

وتاتي هذه الغارة بعد ان اعلنت الفصائل الفلسطينية الاثنين تهدئة ميدانية مع اسرائيل بعد عدة ايام دامية شهدتها الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

وشهدت الايام الاخيرة توترا شديدا على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل حيث شن الطيران الحربي سلسلة غارات جوية على قطاع غزة اسفرت عن مقتل 15 فلسطينيا ابرزهم الامين العام لتنظيم لجان المقاومة الشعبية منذ الخميس الماضي ردا على هجمات عدة على ايلات.

وتتهم اسرائيل لجان المقاومة الشعبية بالمسؤولية عن ثلاثة هجمات وقعت الخميس قرب منتجع ايلات جنوب اسرائيل اوقعت ثمانية قتلى الامر الذي تنفيه اللجان.

واطلقت مجموعات فلسطينية مقاتلة عشرات الصواريخ تجاه اسرائيل اوقعت قتيلا وعددا من الجرحى.

وانتهى التصعيد بالتوصل الى هدنة مؤقتة عندما ابدت كل من اسرائيل وحماس استعدادهما لوقف اطلاق النار اذا قام الطرف الثاني بذلك.

وياتي هذا الاعلان بعد اتصالات مكثفة بوساطة مصرية للتوصل الى التهدئة.