القدس: صرحت نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الخميس ان اسرائيل تعتقد انها كبحت quot;التيارquot; المؤيد لانضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.
وقال ايالون للاذاعة العامة quot;على الرغم من عدم وجود تغيير في الاغلبية التلقائية المؤيدة للفلسطينيين في الجمعية العامة للامم المتحدة، فان التيار المؤيد للفلسطينيين في المجتمع الدولي في اوروبا واميركا اللاتينية تم كبحهquot;.

واضاف ان quot;هناك فهما افضل بكثير لمواقف اسرائيل.حتى لو تم اتخاذ القرار (بانضمام الدولة) في الامم المتحدة بالاغلبية التلقائية، فانه سيكون انتصارا باهظ الثمن للفلسطينيين الذين فقدوا تعاطف دول من الصف الاول على الصعيد السياسي والاقتصادي دون ان يغير هذا شيئا على ارض الواقعquot;.
من جهته، قال سفير اسرائيل في الامم المتحدة رون بروسور للاذاعة quot;يجب التحرك من اجل الحصول على اقلية معنويةquot; في الامم المتحدة.

واضاف quot;نناشد الدول لنوضح لها ان اي قرار احادي الجانب لا يمكن الا ان يؤدي الى العنفquot;.
واكد بروسور quot;انهم يستمعون الينا بانتباه اكبرquot;.

وقالت الاذاعة العامة ان تعدادا اجرته وزارة الخارجية الاسرائيلية يكشف ان 118 من اصل 192 دولة في الامم المتحدة مستعدة لقبول طلب لانضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة نظرا لغياب آفاق التفاوض مع اسرائيل.
واضافت الاذاعة ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان طلب من وزارته وضع لائحة بالدول quot;المترددةquot; لارسال وزراء ونواب لاقناعها بالتصويت ضد القرار او الامتناع عن التصويت.