باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان باريس تعتبر اعلان طهران تركيب اجهزة طرد مركزي في مصنعها لتخصيب اليورانيوم في فوردو بمثابة quot;استفزاز جديدquot; ينتهك قرارات الامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;ان هذا القرار استفزاز جديد للمجتمع الدولي وينتهك قرارات مجلس الامن التي تفرض تعليق انشطة تخصيبquot; اليورانيوم في ايران.

واعلن رئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباسي دواني الاثنين ان ايران بدات تركيب اجهزة طرد مركزي في مصنعها لتخصيب اليورانيوم الكائن تحت الارض في فوردو على بعد 150 كلم جنوب طهران، لكنه لم يوضح نوع اجهزة الطرد ولا ما اذا كانت ستستخدم لانتاج اليورانيوم الضعيف او العالي التخصيب.

وقال فاليرو quot;لا شيء يبرر مواصلة هذه الانشطة او حتى نقلها الى منشأة جديدة تم اخفاؤها لفترة طويلة عن المجتمع الدوليquot;.

وكان الغربيون كشفوا في 2009 عن البناء السري لمصنع فوردو في انتهاك لقرارات الامم المتحدة، مما اثار ازمة خطيرة بين ايران والمجتمع الدولي الذي قرر في تموز/يوليو 2010 تعزيز العقوبات الاقتصادية والسياسية الغربية المفروضة على طهران.

واضاف المتحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;يتعين على ايران ان تضع حدا لهذه الانتهاكات وتتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وبحسب طهران، فان مسؤولا في الوكالة الذرية فتش الاسبوع الماضي مواقع نووية ايرانية بينها موقع فوردو، ذلك ان هذه الزيارة سمحت quot;باظهار حسن نية الجمهورية الاسلاميةquot;.

ويبدي الغربيون قلقهم خصوصا من انتاج ايران لليورانيوم العالي التخصيب بنسبة 20% مع تقنية تتيح لهذا البلد الاقتراب اكثر من قدرته على انتاج ما يكفي من يورانيوم مخصب (الى اكثر من 90%) لصنع سلاح نووي.