طهران: نقلت وسائل الاعلام عن مسؤول البرنامج النووي الايراني الاحد ان روسيا عرضت quot;مقترحاتquot; على ايران لبناء محطات نووية جديدة بعد انتهاء محطة بوشهر (جنوب) التي سيبدأ تشغيلها قريبا. وقال فريدون عباسي دواني رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية في تصريح اوردته صحيفة (رسالة) quot;اجرينا مفاوضات مع الروس لبناء محطات جديدة وعرضوا علينا بعض المقترحاتquot;.

واضاف quot;سنواصل تبادل الافكار والمقترحات حتى نتوصل الى نتيجة واضحةquot;. وقد بنت روسيا المحطة النووية الايرانية الوحيدة التي انطلقت في ايار/مايو في بوشهر على الخليج، وسيتم وصلها بالشبكة الكهربائية في وقت قريب.

وهذا المشروع التي تقدر طاقته بالف ميغاواط تطلب انجازه اكثر من 35 عاما، بعد تباطؤ الاشغال بسبب الثورة الاسلامية والحرب مع العراق والحظر الغربي ومشكلات تقنية ومالية عديدة. واكد عباسي دواني ان اي اتفاق مقبل مع موسكو سيتم بquot;بشكل يحمي مصالح كل من الطرفينquot; في تلميح الى الانتقادات التي تصدر بانتظام عن طهران ضد موسكو بخصوص تباطؤ الاشغال في بوشهر.

ولم يعط مسؤول البرنامج النووي الايراني اي تفاصيل عن عدد وموقع المحطات الجديدة التي قد تبنيها موسكو في ايران. كما انه لم يوضح ما اذا كانت هذه المسألة بحثت اثناء المحادثات الاخيرة بين البلدين حول اعادة اطلاق المفاوضات بين طهران والقوى العظمى بخصوص البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

واكدت طهران انها تريد اقتناء ما بين عشر وعشرين محطة بقدرة اجمالية تبلغ 20 الف ميغاواط في وقت لم تحدده، لكنها لا تملك في الوقت الحاضر اي مشروع واضح غير محطة بوشهر التي ستزودها روسيا بالوقود. وقد بقت مناقصة طرحت عام 2007 لبناء مفاعلين اضافيين في محطة بوشهر بدون نتيجة، وكذلك الاعلان بعد ذلك عن اعادة اطلاق مشروع قديم اخر في درخوين بالقرب من الحدود مع العراق في جنوب غرب البلاد.