واشنطن: ردت الادارة الاميركية الاربعاء على عرض كوريا الشمالية وقف تجاربها النووية بانه غير كاف لاستئناف المحادثات السداسية.

وعلقت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية بالقول quot;لو صح ذلك، فانه خطوة اولى نرحب بها، لكنها غير كافية (...) لاستئناف المحادثات السداسيةquot;.

وقد اعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الاربعاء عن استعداده لوقف تجاربه النووية في حال استئناف المفاوضات السداسية حول برنامج بيونغ يانغ النووي، وذلك اثناء لقائه بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في روسيا.

وصرحت نتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم مدفيديف بعد قمة بين المسؤولين قرب اولان اوديه في سيبيريا ان كوريا الشمالية مستعدة للعودة الى طاولة مفاوضات الدول الست (الكوريتان، روسيا، الصين، الولايات المتحدة، اليابان) المتوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

وكانت بيونغ يانغ دعت في وقت سابق الى استئناف المحادثات السداسية quot;دون شروط مسبقةquot;، لكن كوريا الجنوبية تشدد على ان تعلق جارتها انشطتها النووية اولا.

وكانت كوريا الشمالية والولايات المتحدة اجرتا في تموز/يوليو في نيويورك اولى محادثاتهما منذ كانون الاول/ديسمبر 2009. وطلبت الولايات المتحدة انذاك من النظام الستاليني اتخاذ quot;اجراءات ملموسة لا يمكن الرجوع عنها بهدف نزع الاسلحة النوويةquot;.