طوكيو: وصل وفد من حكومة الولايات المتحدة الاميركية الى بيونغ يانغ اليوم لتقييم الوضع الغذائي في كوريا الشمالية في اشارة الى استئناف محتمل للمساعدات الغذائية.
وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الوفد الذي يترأسه السفير الأميركي الخاص بحقوق الانسان في كوريا الشمالية روبرت كينغ quot;وصل للتشاور حول القضايا الانسانيةquot; بين البلدين.

من جهتها ذكرت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية انه من المقرر ان يغادر كينغ كوريا الشمالية السبت المقبل في حين سيبقى بعض أعضاء فريقه هناك حتى يوم الخميس التالي لالقاء نظرة أعمق حول نقص المواد الغذائية في البلد الفقير الذي يسكنه 24 مليون نسمة.
وكانت الولايات المتحدة قد علقت مساعداتها الغذائية لكوريا الشمالية في مارس 2009 وسط تزايد التوتر بين الجانبين بعد ان اجرت بيونغ يانغ تجارب نووية وصاروخية بالاضافة الى الجدل الدائر حول الشفافية في توزيع الأغذية.

وتعهدت واشنطن في عام 2008 بتوفير 500 الف طن من المواد الغذائية الى كوريا الشمالية لكنها سلمت 169 الف طن فقط قبل تعليق الشحنات.
وناشدت الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام توفير 430 الف طن من المواد الغذائية تخصص لكوريا الشمالية لاطعام حوالي ستة ملايين شخص منكوبين جراء الفيضانات والبرد الشديد في فصل الشتاء.

ووفقا لوكالة (يونهاب) تبدو كوريا الجنوبية أقل استعدادا لاستئناف المساعدات الغذائية لجارتها الشمالية في ظل انتقادات تقول ان بيونغ يونغ ستخصص مخزوناتها الغذائية للاحتفال بالذكرى ال100 لميلاد زعيمها الراحل كيم ايل سونغ في شهر ابريل من العام المقبل.